شريط الأخبار

وكيل وزارة "التعليم" يناقش مع "الفاو" سبل التعاون ودعم مدرسة بيت حانون الزراعية

10:41 - 06 تشرين أول / يوليو 2010

وكيل وزارة "التعليم" يناقش مع "الفاو" سبل التعاون ودعم مدرسة بيت حانون الزراعية

 فلسطين اليوم/ غزة

ناقش وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد للشؤون التعليمية د.زياد ثابت، اليوم، مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، سبل التعاون والتنسيق المشترك لدعم قطاع التعليم المهني الزراعي في قطاع غزة، وذلك في إطار جهود الوزارة المتواصلة والرامية إلى تعزيز كافة قطاعات التعليم بما فيها التعليم المهني والفني.

وقد حضر اللقاء الذي جرى في مدرسة الشهيد هاني نعيم الثانوية الزراعية ببيت حانون، إلى جانب د.ثابت، كل من مديرة التربية والتعليم في شمال غزة د.نهى شتات، ومدير المدرسة المهندس جمال النجار، ومن منظمة "الفاو"، سيمون بواس مدير برامج الطوارئ في المنظمة الدولية بغزة.

وأوضح د.ثابت أن المرحلة المقبلة ستشهد اهتماما كبيرا من قبل وزارة التربية والتعليم العالي بالتعليم المهني، سواء الزراعي، والصناعي، وذلك من خلال التعاون مع مؤسسات مختلفة لخدمة هذا القطاع، بما فيها منظمة "الفاو" التي تولي اهتماما بالغا بالجانب الزراعي.

وأشار د.ثابت إلى أن الوزارة ستسعى خلال الفترة القريبة إلى تقديم كافة الإمكانات وتذليل العقبات أمام "الفاو" حتى يتسنى للأخيرة تقديم البرامج التنموية التي تصب في خدمة هذا الجانب المهم من التعليم المهني، بما يعود بالنفع على الدارسين والمهتمين بالقطاع الزراعي.

كما قدم وكيل الوزارة شرحا مفصلا عن واقع المدرسة والظروف الصعبة التي مرت بها منذ اندلاع انتفاضة الأقصى المباركة في أواخر عام 2000م، مؤكدا أن الاحتلال وممارساته العدوانية أعاق كثيرا التقدم والتطور في هذه المدرسة، لا سيما وأنها تقع على بعد نحو كيلو ونصف الكيلو متر من الحدود الشمالية لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة منذ 1948م.

من جانبه كشف مدير المدرسة النقاب عن وضع خطة ثلاثية للارتقاء والنهوض بالواقع الحالي للمدرسة والعمل على تنفيذ مشاريع مهمة وحيوية، رغم المعيقات الكبيرة التي تواجهها سواء على صعيد الإمكانات المادية أو الفنية إلى جانب التهديدات المستمرة من قبل قوات الاحتلال.

وأشار المهندس النجار إلى أن المدرسة ومن خلفها الوزارة ستسعى إلى تطبيق خطتها التطويرية من خلال التعاون مع عدة جهات ومؤسسات حكومية وأهلية ودولية، موضحا أن الدعم الذي كانت تتلقاه المدرسة من البنك الدولي توقف منذ سنوات، حيث كان يغطي في السابق الأعلاف، الأمر الذي اضطر المدرسة إلى تقليص أعداد الأبقار والمواشي والدواجن إلى أقصى درجة.

بدوره أكد ممثل المنظمة الدولية استعداد "الفاو" تقديم كافة الإمكانات المتاحة لإعادة تأهيل المدرسة وتنفيذ العديد من المشاريع، التي من شأنها تعزيز القطاع المهني والأكاديمي الزراعي.

كما أعرب "سيمون بواس" عن سعادته لاستمرار التعاون بين "الفاو" ووزارة التربية والتعليم العالي، مشيرا إلى ان "الفاو" تقوم ومنذ عامين بتنفيذ برنامج "المزارع الصغير" في عدد من المدارس التابعة للحكومة و"الأونروا".

جدير بالذكر أن مدرسة الشهيد هاني نعيم الثانوية الزراعية ببيت حانون تعتبر المدرسة الوحيدة في قطاع غزة، وكانت قد تعرضت على مدار الانتفاضة الحالية إلى العديد من عمليات التجريف والتدمير من قبل قوات الاحتلال الصهيوني.

 

 

انشر عبر