شريط الأخبار

الجزيرة تطالب «الأهرام» بـ 5 ملايين إسترليني

08:35 - 06 كانون أول / يوليو 2010


الجزيرة تطالب «الأهرام» بـ 5 ملايين إسترليني

فلسطين اليوم-وكالات

علم أن قناة «الجزيرة» قد رفعت دعوتين قضائيتين على جريدة «الأهرام» المصرية؛ بسبب قيامها بسب وقذف عدد من قياداتها على خلفية استقالة خمس من مذيعات القناة مؤخراً.

 

وقالت مصادر قانونية: إن «الجزيرة» رفعت الدعوى الأولى أمام المحاكم المصرية، ووكلت المحامي الشهير الدكتور محمد سليم العوا لتولي القضية، فيما رفعت الدعوى الثانية أمام المحاكم البريطانية، ووكلت محاميا بريطانيا شهيرا لتوليها؛ حيث طلبت تعويضا مبدئيا يقدر بخمسة ملايين جنيه إسترليني على اعتبار أن القضاء البريطاني متشدد جدا في قضايا السب والقذف.

 

وعن المبررات القانونية لرفع الدعوى أمام القضاء البريطاني أشارت المصادر إلى أنه يوجد مكتب كبير للأهرام بلندن، كما تطبع الأهرام نسخة دولية من هناك تضمنت نفس السب والقذف بحق مسؤولين في الجزيرة.

 

وأشارت مصادر صحافية وقانونية مصرية إلى أن إدارة صحيفة الأهرام تسلمت رسميا إنذارا قضائيا برفع الدعوى؛ مما أدى إلى إثارة حالة من القلق في أوساط المؤسسة الصحافية العريقة، وبدأت في إجراء اتصالات لبحث إمكانية حل الموضوع وديا بعيدا عن القضاء، وهو الأمر الذي لم تتضح معالمه حتى الآن.

 

وتخشى الأهرام أن يتم الحجز الإداري على مكتبها في لندن حال صدور حكم لصالح قناة الجزيرة، كما أن الحكم قد يشمل منع صحافييها من دخول الأراضي البريطانية.

 

وكانت «الأهرام» قد تناولت قضية استقالة خمس من مذيعات قناة «الجزيرة» بطريقة اعتبرتها الجزيرة مسيئة، وقد حاول حينها الصحافي عاطف حزين مشرف ملحق «عالهواء» بصحيفة الأهرام الذي نشر الموضوع الذي أحدث الأزمة تبرير موقفه من خلال برنامج «مانشيت» على فضائية «أو. تي.في» المصرية مؤكدا أن ما نشره لا يتجاوز عشرة بالمائة من الحقيقة.

انشر عبر