شريط الأخبار

ما هي التسهيلات الجديدة التي ستقدمها بلدية غزة للمواطنين؟

12:45 - 05 كانون أول / يوليو 2010


ما هي التسهيلات الجديدة التي ستقدمها بلدية غزة للمواطنين؟

فلسطين اليوم-غزة

أقرت بلدية غزة تنفيذ سلسلة تسهيلات مالية وإدارية وفنية جديدة للحصول على خدماتها المقدمة للمواطنين، بناء على مجموعة قرارات أصدرها رئيس البلدية م. رفيق مكي للحد من البيروقراطية، والروتين في تقديم الخدمات داخل نفوذ البلدية، وتذليل كافة العقبات في تأخير معاملات المواطنين.

وأشارت البلدية الي أن التسهيلات الجديدة التى وردت في صحيفة البلدية "هنا غزة" تهدف للاستفادة من نتائج المسح الميداني الذي نفذته البلدية مؤخراً، وإصدار الفاتورة الموحدة لأي مشترك؛ الأمر الذي يعني حصول المواطن على خدمة دون أية عوائق، على اعتبار أن كل مواطن له ذمة مالية مستقلة.

وأوضحت البلدية أن من أبرز تلك التسهيلات التخلص من التعقيدات السابقة في حصول المواطنين على خدمات البلدية، سواء كانت اشتراكات مياه، أو حرف أو غيرها في مبنى مملوك له، أو لوالده دون ربط ذلك بالمستحقات المتأخرة على والده.

وتجدر الإشارة إلى أن الإجراءات السابقة كانت لا تمنح المواطن أي خدمات مقدمة من البلدية دون تسديد المستحقات المالية التي في ذمة والده سواء كان على قيد الحياة أو في حالة وفاته.

ذمة مالية مستقلة

وبينت البلدية انه وحسب التسهيلات الجديدة، فإنه في حال طالب ابن الأب المتوفي الحصول على خدمة في نفس العقار لا يتم مطالبة الإبن بدفع كل المستحقات المتأخرة على والده، بحيث يتم مطالبته بدفع نصيبه حسب الإرث الشرعي فقط، ويُمنح الخيار في أن يدفع نصيبه نقداً، أو يضاف على الفاتورة الخاصة به، والتقسيط حسب إمكانية المواطن المالية.

وفي حال كان طالب الخدمة يطلب خدمة في مبنى آخر يختلف عن المبنى المترتب عليه مستحقات فيمنح طالب الخدمات المطلوبة دون النظر لأية مستحقات على الأب.

ونوهت البلدية إلي انه أما في حالة وجود الأب على قيد الحياة، فتُمنح الخدمة فوراً للمواطن حتى لو كان مترصد بذمة الأب مستحقات مالية للبلدية، بسبب استقلال الذمة المالية لكل منهم، حتى لو كانت الخدمة بنفس العقار.

وتابعت البلدية عرضها لتسهيلات بأنه في حال تقدم المواطن بطلب للحصول على خدمات في العقار المملوك له جزئياً يتم احتساب نصيب الوحدة المطلوب الحصول على خدمات فيها من المبنى من رسوم الأبنية والغرامات، وإضافة هذه الرسوم إلى الفاتورة الصادرة باسم طالب الخدمة.

اشتراكات المياه

وبخصوص اشتراكات المياه الإضافية فقد أقرت التسهيلات الجديدة منح المواطن الذي يشغل إحدى الوحدات السكنية أو التجارية في المباني متعددة الوحدات سواء كان مالكا أو مستأجراً للوحدة السكنية اشتراك مياه إضافي على أن يتم تحصيل مبلغ وقدره 250 شيكل عن كل اشتراك، حيث كان يحتسب رسوم اشتراك المياه الإضافي مثل أي رسوم اشتراك عادي بمبلغ 630 شيكل.

وحسب قرارات رئيس البلدية فإنه يتم احتساب ضريبتي الأملاك والمنازل عن كل وحدة سكنية على حده حيث يعفي المواطنون من ضريبتي الأملاك والمنازل في العام الأول لحصوله على اشتراك إضافي جديد و تحسب من العام الذي يلي الحصول على الاشتراك الإضافي، ومراعاة احتساب ضريبتي الأملاك والمنازل على المبنى بأكمله، و إعادة توزيعها على اشتراكات المبنى.

و أوضحت قرارات البلدية الجديدة أنه في حال تقدم المواطن بطلب خدمات من البلدية مثل اشتراك مياه أو رخصة حرف جديدة، أو تجديد رخص مهن يُمنح الخدمة مباشرة، ومن ثم تحتسب رسوم البناء عن كل وحدة حسب الخدمة المطلوبة.

وحول رخص الحرف القائمة التي شملها المسح الميداني فإنها ستمنح رخص مهن أو حرف مؤقتة حتى نهاية العام 2010م فوراً بمجرد دفع فاتورة الخدمات الضريبية، على أن يتم استكمال الإجراءات اللازمة لمنحه الرخصة الدائمة في حال توافر الشروط التي نصت عليها القوانين والأنظمة بالبلدية.

وبخصوص الحرف الجديدة التي لم ترد في المسح الميداني، فإنها تخضع للإجراءات الاعتيادية في البلدية، وإداراتها المختلفة وتطبق عليها جميع التسهيلات المالية والإدارية – حسب القرارات الجديدة.

تسهيلات المالية

وعن التسهيلات المالية أكدت البلدية استعدادها للتقسيط المريح والميسر لأي مواطن يرغب بذلك حسب مقدرته المالية قد تصل لمدد طويلة، وكانت بلدية غزة قد قسطت المتأخرات المستحقة على بعض المواطنين لسنوات.

 

و وفقاً لقرارات البلدية فإن الملتزم بالدفع النقدي أولاً بأول يحصل على خصم (15%)، أما الغير ملتزم بالدفع ويوجد عليه متأخرات يحصل على خصم (10 %)، والراغب في التقسيط في حدود سنة حسب مقدرته يحصل على خصم (5%).

و أكدت البلدية أنها ستمنح الملتزمين بدفع ضريبة المهن والحرف آخر(3 سنوات) إعفاء كامل من دفع ضريبة الحرف للعام 2011

انشر عبر