شريط الأخبار

عبيد: أزمة الكهرباء في غزة سياسية بامتياز

10:01 - 05 تشرين أول / يوليو 2010

عبيد: أزمة الكهرباء في غزة سياسية بامتياز

فلسطين اليوم : غزة

شدد م.كنعان عبيد نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة، في حديثه عن أزمة الكهرباء بالقطاع على أنها أزمة سياسية بامتياز، موضحاً أهميتها وعدم اقتصارها على مجال الإضاءة فحسب بل تتجاوز ذلك في دخولها بكافة مناحي الحياة نتيجة التطور التكنولوجي بالقطاع.

وأشار عبيد في ندوة عقدت بمدينة غزة بالأمس، إلى أن الاتحاد الأوروبي يمول وزارة المالية برام الله لشراء السولار الصناعي من شركة دور الإسرائيلية، واستمر ذلك حتى شهر مارس/ آذار 2006، ومن ثم عدل على القرار لدواعي إنسانية، إلى أن أصبح الاتحاد الأوروبي يشتري السولار الصناعي ويعطيه لشركة الكهرباء بغزة، حتى بداية العام الجاري.

وأكد عبيد أن إسرائيل بحصارها لقطاع غزة قامت بتقليص كمية السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء، إلى أن قامت حكومة الاحتلال بقصف محطة النقل وليس محطة التوليد ذاتها، مشيراً إلى أن المحكمة العليا الإسرائيلية أقرت في تموز/ يوليو 2007 بعد الحسم العسكري بغزة إلى تقليص كمية السولار الصناعي.

وثمن م.عبيد مبادرة القوى والفصائل الفلسطينية وتجمع الشخصيات المستقلة في أواسط ابريل الجاري على أن تقوم حكومة غزة بتوريد أموال الجباية لوزارة المالية برام الله، كأحد الحلول لأزمة الكهرباء بالقطاع للتخفيف عن أعباء المواطنين.

انشر عبر