شريط الأخبار

وفاة ( ابوداود) زعيم "ايلول الاسود"

04:19 - 03 كانون أول / يوليو 2010


فلسطين اليوم-وكالات

 نعت أمانة سر وأعضاء المجلس الثوري لحركة فتح، السبت ، عضو المجلس، رئيس لجنة الرقابة الحركية الأسبق محمد عودة أبو داوود عن عمر يناهز (70 عاما).

 

وبحسب مصادر مقربة من العائلة ذكرت لـ "عمون" فانه سيتم دفن المتوفى بعد صلاة عصر السبت من مسجد الوسيم في دمشق إلى مقبرة الشهداء في مخيم اليرموك.. وسيتم تقبل العزاء في دمشق لمدة ثلاثة ايام ..

 

ووفقا لتلك المصادر فان "ابو داود" كان يعاني من عجز الكلى بدأ يؤثر على صحته قبل نحو 4 شهور ، وقد ادخل مستشفى الاندلس في العاصمة السورية بعد تفاقم المرض ..

 

ولمحمد عودة ولد واحد هو داود وخمس بنات أربعة منهن متزوجات من جنسيات عربية ..

 

وكان ابو داود قد عمل في الثورة الفلسطينية (حركة فتح) منذ تأسيها وكان له دور مؤسف في تأسيس مجموعات ايلول التي قامت بعلميات مختلفة .

 

وجاء في بيان لأمانة سر المجلس، أن الفقيد كان واحدا من أبرز قادة الحركة، ومن مؤسسي جهاز الأمن، ومن المدافعين عن حقوق وكرامة شعبنا، وقد وافته المنية ليلة أمس في دمشق، عن عمر يناهز السبعين عاما قضاها مقاتلا ومناضلا فتحاويا في الصفوف الأمامية .

 

وكان ابو داود قد وصل فلسطين خلال اتفاقية اسلوا ، وبعد فتره خرج من فلسطين ومنع من العودة اليها واخذ من سوريا مقرا لة وقد فارق الحباة فيها ، حيث سيدفن هناك .

 

وقد اعتقل ابو داود في الاردن في السبعينات ووجهت له تهمة محاولة الانقلاب على النظام وقد حكم عليه بالاعدام وبعد سنوات افرج عنه الملك الراحل الحسين بن طلال.

 

وقد تعرض الى عدة محاولات اغتيال من قبل الاحتلال في دول اوروبا ولازال اثر هذه المحاولات ظاهر على جسمه.

 

ومنظمة أيلول الأسود هي منظمة فلسطينية كانت هي المسؤولة عن عملية ميونخ التي أدت إلى مقتل أحد عشر رياضيا إسرائيليا في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1972 في ميونخ بألمانيا، وإغتيال رئيس الوزراء الأردني وصفي التل في القاهرة في 1971 الذي حملته جماعة أيلول الأسود مسؤولية أحداث أيلول الأسود حيث كان رئيس الوزراء ووزير الدفاع خلال أحداث شهر ايلول سبتمبر 1971، حين تصادم الجيش الأردني مع قوات خارجة عن القانون لمنظمة التحرير الفلسطينية، التي كانت متمركزة آنذاك في الأردن، وطرد أفرادها على أثره من الأردن، وتشكلت على إثر ذلك هذه المنظمة.

 

ليس من الواضح من هو المسؤول عن تنظيم عمليات منظمة أيلول الأسود، ولكن أشيع أن صلاح خلف المعروف باسمه الحركي أبو إياد هو رئيسها وكان المساعد له والرجل الثاني في المنظمة هو (أبو محمد العمري)فخري العمري وآخر هو محمد داود عودة (أبو داوود)كما تقول ويكيبيديا.

 

العمليات التي قامت بها المنظمة:

 

1. 28 نزفمبر 1971 اغتيال الشهيد وصفي التل رئيس وزراء الأردن السابق.

 

2. 15 ديسمبر 1971 محاولة اغتيال رئيس الوزراء الاسبق زيد الرفاعي في لندن.

 

3. 5 سبتمبر 1972 عملية ميونخ الشهيرة في ألمانيا.

 

4. 28 يناير 1973 اغتيال موشيه حنان يشي (بروخ كوهين) وتصفية شبكة الموساد في مدريد، وأوروبا.

 

5. 15 فبراير 1973 محاولة احتجاز أعضاء الحكومة الأردنية في عمان.

 

6. 2 مارس 1973 عملية الخرطوم التي جاءت لفك أسر الخلية التي أرادت ان تسقط النظام في الأردن وعلى رأسها أبو داوود (محمد داود عودة).

 

7. 8 مارس 1973 اغتيال سمحا غير لتزر في قبرص.

 

8. 9 أبريل 1973 هجوم مزدوج في قبرص ضد السفير الإسرائيلي (رحميم تيمور)، وطائرة تابعة لخطوط الطيران الإسرائيلية (العال).

 

9. 20 أكتوبر 1974 عملية الدار البيضاء في المغرب أثناء انعقاد مؤتمر القمة العربية، وهي العملية التي أدت إلي الاعتراف العربي بمنظمة التحرير الفلسطينية، وبعدها بأسبوعين تقريبا استقبلت الأمم المتحدةياسر عرفات وتم الاعتراف العالمي بمنظمة التحرير، وإعطائها صفة (مراقب) في الأمم المتحدة في سابقة هي الأولي في التاريخ أن تعطي حركة تحرر وطني هذه الصفة ويتم قبولها عضوا في هذا التجمع العالمي.

 

وتعتبر(عمليتي ميونخ، وعملية الدار البيضاء) من أكبر العمليات التي قامت بها هذه المنظمة.

انشر عبر