شريط الأخبار

مصر تنفي رسميا تقارير عن إغلاق معبر رفح والعودة الى فتحه استثنائيا

02:04 - 03 تموز / يوليو 2010

مصر تنفي رسميا تقارير عن إغلاق معبر رفح والعودة الى فتحه استثنائيا

فلسطين اليوم-وكالات

نفت القاهرة اليوم السبت تقارير عن إغلاقها معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة والعودة إلى فتح المعبر استثنائيا وعلى فترات متباعدة.

 

وقالت مصادر أمنية مصرية لوكالة الانباء الالمانية (د ب أ) إن قرار فتح المعبر جاء الى أجل غير مسمى وفى الاتجاهين، ولن يغلق معبر رفح نهائيا أو العودة الى ما قبل الأول من شهر حزيران (يونيو) الماضي الا إذا كان هناك خرق وتجاوزات من حكومة "حماس" في غزة-وذلك حسب المصادر .

كانت صحيفة "'الجريدة" الكويتية نقلت في عددها الصادر اول أمس الخميس عن مصادر مصرية وصفتها بـ "الرفيعة" أن القاهرة في طريقها إلى إغلاق معبر رفح والعودة مرة أخرى إلى سياسة فتحه دورياً على فترات للحالات الإنسانية، وأن الدبلوماسية المصرية قد بدأت حملة من الاتصالات الدولية والإقليمية بجميع الأطراف المعنية من أجل وضع القرار تحت مظلة دولية.

 

ونقلت "الجريدة" عن مصادر وصفتها بأنها "مطلعة" أن السلطات المصرية تعتزم تبرير قرارها المرتقب، بأن الفتح الدائم للمعبر يصب في مصلحة إسرائيل، لأنه يعطيها ذريعة للتهرب من مسؤوليتها بفتح بقية المعابر مع قطاع غزة.

 

وكانت هيئة المعابر والحدود في حكومة غزة التي تديرها حركة حماس قالت اليوم إن السلطات المصرية سمحت خلال شهر من فتح معبر رفح مع غزة بسفر أكثر من عشرة آلاف شخص لخارج القطاع.

 

وكان مصدر أمني مصري ذكر قبل يومين: "عبر خلال شهر من فتح المعبر حوالى 18 الف فلسطينى من الاتجاهين مع اعادة اكثر من ألفين اخرين لاسباب مختلفة منها تزوير التحويلات المرضية وانتهاء الاقامات وتم ادخال المئات من أطنان المساعدات المختلفة من جمعيات ونقابات مصرية وعربية إضافة الى عبور الوفود السياسية والبرلمانية".

انشر عبر