شريط الأخبار

مسؤولان إحتلاليان سيُطلعان مصر على مواقف نتنياهو أمام أوباما

09:06 - 03 حزيران / يوليو 2010

 مسؤولان إحتلاليان سيُطلعان مصر على مواقف نتنياهو أمام أوباما

فلسطين اليوم-وكالات

يعتزم مسؤولان إسرائيليان التوجه إلى القاهرة لإطلاع مصر على المواقف التي سيطرحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال لقائه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض الثلاثاء المقبل.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم أنّ رئيس مجلس الأمن القومي الإحتلالي عوزي أراد ومستشار نتنياهو السياسي المحامي يتسحاق مولخو سيتوجهان إلى مصر يوم الأحد المقبل للقاء وزير الاستخبارات المصرية عمر سليمان وإبلاغه بالمواقف التي سيعرضها نتنياهو أمام أوباما، وبينها المطالبة بانتقال المفاوضات غير المباشرة مع السلطة الفلسطينية إلى مفاوضات مباشرة.

وقال نتنياهو في خطاب ألقاه أمس في منزل السفير الأميركي في إسرائيل لمناسبة يوم الاستقلال الأميركي: «لقد أهدرنا وقتاً كافياً خلال الشهور الـ15 الأخيرة» منذ تأليف حكومته، في إشارة إلى الجمود في العملية السياسية.

وأضاف: «إنني أدعو رئيس السلطة الفلسطينية (محمود عباس) إلى لقائي في أقرب وقت ممكن ودفع عملية السلام».

وتابع: «أنا مستعد لعقد اللقاء في أي مكان، وإذا أراد أبو مازن أن يظهر للجمهور في إسرائيل إنّه مهتم بالسلام، فإنّ عليه البدء بمحادثات مباشرة».

وذكرت صحيفة هآرتس اليوم أنّ الإدارة الأميركية قلقة من تداعيات استئناف إسرائيل لأعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية مع انتهاء مدة تعليق البناء بحلول 25 أيلول المقبل وأنّ الإدارة تمارس ضغوطاً على عباس لكي يوافق على الانتقال إلى مفاوضات مباشرة.

وأضافت أنّ مستشاري نتنياهو وأوباما اتفقوا على عقد مؤتمر صحفي مشترك في ختام لقائهما في البيت الأبيض الثلاثاء المقبل خلافاً للقاء السابق حيث امتنع أوباما عن عقد مؤتمر صحفي مشترك على خلفية الأزمة بين الجانبين بسبب البناء الاستيطاني في القدس.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنّ مسؤولين كباراً في وزارة الخارجية الأميركية طلبوا أن يرافق وزير الحرب الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك نتنياهو في زيارته لواشنطن لكي يتسنى طرح جميع القضايا، لكن لم يُتَّفق نهائياً على ذلك.

يذكر أنّ باراك كان المسؤول الإسرائيلي الوحيد في حكومة إسرائيل الذي أجرت الإدارة الأميركية محادثات معه خلال الشهور الأخيرة في ظل الأزمة في العلاقات بين الإدارة وحكومة نتنياهو.

وسيتوجه نتنياهو إلى واشنطن يوم الاثنين المقبل وسيلتقي إضافة إلى أوباما، نائب الرئيس جوزيف بايدن ووزير الدفاع روبرت غيتس. كذلك سيتوجه يوم الأربعاء إلى نيويورك حيث سيلتقي قادة منظمات يهودية وستجري وسائل إعلام أميركية مقابلات معه وسيلقي خطاباً سياسياً أمام مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك يوم الخميس.

 

انشر عبر