شريط الأخبار

ماذا قال منيب المصري لـ عبد الباري عطوان على الغذاء اليوم؟

09:22 - 02 تموز / يوليو 2010

فلسطين اليوم-قسم المتابعة

أكد الأستاذ عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة القدس العربي اللندنية أن رئيس وفد المصالحة الرئاسية ورجل الأعمال البارز منيب المصري أخبره أن "المسألة انتهت"،  فيما يتعلق بالجهود الأخيرة التي قادها لإتمام المصالحة وذلك خلال تناولهما طعام الغذاء في لندن اليوم.

وأضاف عطوان الذي كان يتحدث الليلة في برنامج "بانوراما فلسطينية" على قناة الحوار الفضائية، أن هناك اتجاها يتبلور الآن لضرورة أن يكون هناك تحرك شعبي فلسطيني ضاغط على حركتي فتح وحماس من أجل إنهاء الإنقسام وذلك على غرار وثيقة الأسرى.

وطالب عطوان بأن تكون أي مصالحة فلسطينية قادمة قائمة على أسس سليمة، وأن تضمن المشاركة السياسية للكل الفلسطيني وكذلك على المساءلة، فمثلا نحن نريد أن نعرف ماذا حقق صائب عريقات في المفاوضات وماذا فعل سلام فياض بالأموال.

وبحسب عطوان، فإن هناك فيتو مصري الآن على المصالحة، مضيفا أن القاهرة لا تريد إلا أن توقع حماس على الورقة المصرية، ولا نعرف ماذا تريد بالضبط بعد هذا التوقيع.

وتساءل عطوان، كيف ستلتزم حماس بتنفيذ إلتزاماتها إذا لم تكن مقتنعة بما  وقعت إليه.

ورأى عطوان أنه إذا لم تتم المصالحة على أسس سليمة وعلى أساس الثوابت فإنها ستبقى مضيعة للوقت.

وختم بأن على الجانب المصري التوسط أولا من أجل مصالحة فتحاوية داخلية، فالخلافات بين أعضاء لجنتها المركزية مستفحلة، وهم لم يستطيعوا إجراء إنتخابات محلية، مضيفا بأن حماس لم يكن لها علاقة بهذه الإنتخابات.

 

  

انشر عبر