شريط الأخبار

هآرتس: اوباما سيضغط على نتنياهو لتمديد تجميد الاستيطان "المزعوم"

07:59 - 02 آب / يوليو 2010

هآرتس: اوباما سيضغط على نتنياهو لتمديد تجميد الاستيطان "المزعوم"

فلسطين اليوم-وكالات

قالت مصادر رسمية صهيونية ان رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو سيحصل على الاستقبال الحار من الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته المقررة الى واشنطن الاسبوع المقبل. ولكن من المتوقع أن يضغط اوباما على نتنياهو لتمديد فترة تجميد البناء في المستوطنات التي بقي لها ثلاثة اشهر وتنتهي وذلك لإفساح المجال "لعملية السلام".

 

ونقلت صحيفة هارتس العبرية على موقعها الاليكتروني ان الاميركيين يشعرون بقلق من الآثار السلبية التي ستلحق بالمفاوضات بين الكيان والفلسطينيين في حال استؤنف البناء.

 

ووسط الضغط الذي يمارسه المسؤولون الاميركيون على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبدء محادثات مباشرة مع حكومة الإحتلال, من المتوقع أن يقترح أوباما على نتنياهو تمديد تجميد البناء لتمكين الانتقال الى محادثات مباشرة بين الطرفين.

 

وفي وقت سابق من هذا الاسبوع ، دعا نتنياهو المنتدى السباعي لمناقشة التحضير لزيارته لواشنطن، ولكن ليس من الواضح ما اذا كان تمديد تجميد البناء يلقى قبولا من قبل اربعة من وزرائه لا سيما افيغدور ليبرمان ، موشيه يعلون ، بني بيغن ، وايلي يشاي .

 

وأعرب المبعوث الخاص جورج ميتشل وفريقه عن عدم رضاهم عن التباطؤ من قبل نتنياهو في المحادثات غير المباشرة ، واقترح الضغط عليه في الاجتماع مع أوباما.

 

وقال مسؤولون آخرون امثال دنيس روس مستشار الرئيس الامريكي ":ينبغي استخدام هذا الاجتماع لاستعادة الثقة بين الزعيمين".

 

ومن المقرر ان يصل نتنياهو البيت الابيض في 11:00 يوم الثلاثاء لعقد لقاء يستمر ساعتين مع أوباما بعد ذلك سعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا لنحو نصف ساعة , وفي وقت لاحق من ذات اليوم سوف يستضيف أوباما الوفد الإسرائيلي على حفل عشاء.

 

ومن المقرر ايضا ان يلتقي نتنياهو نائب الرئيس جو بايدن ووزير الدفاع روبرت غيتس.

 

وسوف يلتقي نتنياهو في اليوم التالي زعماء الجالية اليهودية في نيويورك.

انشر عبر