شريط الأخبار

محلل سياسي يتوقع انجاز صفقة تبادل الأسرى قريباً

08:47 - 01 آب / يوليو 2010

محلل سياسي يتوقع انجاز صفقة تبادل الأسرى قريباً

فلسطين اليوم – غزة (خاص)

توقع المحلل السياسي الفلسطيني د. إبراهيم أبراش اليوم الخميس أن يتم انجاز صفقة تبادل الأسرى بين الجندي الأسير لدى فصائل المقاومة الفلسطينية جلعاد شاليط و معتقلين فلسطينيين في سجون الاحتلال قريباً، مشيراً الى ان هناك ملامح لاتفاق قريب حول هذه الصفقة.

 

و تعليقاً على خطاب رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو مساء  اليوم و الذي أعلن فيه موافقته على عرض الوسيط الألماني لإتمام الصفقة، قال د. أبراش في حديث خاص لوكالة "فلسطين اليوم" الإخبارية انه على ما يبدو فإن نتنياهو يتعرض لضغوط شعبية تطالبه بالعمل على الإفراج عن شاليط، و ذلك ما دفعه للخروج بهذه التصريحات اليوم.

 

و أوضح المحلل أن الظروف الآن أصبحت مواتية لتحقيق صفقة قريبة لتبادل الأسرى بالنسبة للاحتلال و لحماس معاً، لا سيما و انه من الواضح أن حركة حماس تدرك أن الاحتلال يوظف قضية شاليط لتحقيق أهداف على الساحة الدولية، و خصوصاً في موضوع حصار غزة و غيرها من القضايا الأخرى، و بالتالي فهي تريد التخلص من عبئ شاليط بأقصى سرعة.

 

كما أشار المحلل إلى أن موقف حماس الآن أكثر ليونة من السابق، لأنها تتطلع لفتح حوار مع واشنطن و العالم الخارجي، لذلك فهي تريد إنهاء قضية شاليط لكن دون أن تشعر الاحتلال أنها قدمت له تنازلات بأي شكل من الأشكال.

 

و كان رئيس وزراء العدو قد أعلن في خطاب له اليوم بأنه مستعد لدفع ثمن باهظ لقاء الإفراج عن الجندي الأسير لدى المقاومة الفلسطينية غلعاد شاليط ولكنه ليس مستعد لدفع أي ثمن.

 

و في رده على تصريحات نتانياهو، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق انه لا يوجد حتى اللحظة أي عروض جديدة من قبل الوسيط الألماني، رافضاً التعليق على خطاب نتانياهو.

 

و عن السبب الذي دفع نتانياهو للخروج بهذه التصريحات، قال ابو مرزوق انه بلا شك ان رئيس وزراء الاحتلال يتعرض لضغوطات من عائلة شاليط و المتضامنين معهم و الجيش ايضاً لاتمام هذه الصفقة.

انشر عبر