شريط الأخبار

نبيه بري يدعو لـ"تسونامي إنساني" يغيِّر مجرى الأحداث بغزة

03:05 - 01 تشرين ثاني / يوليو 2010


نبيه بري يدعو لـ"تسونامي إنساني" يغيِّر مجرى الأحداث بغزة

فلسطين اليوم : دمشق والوكالات

رأت صحيفة الوطن السورية أن أقوى الإجراءات المقترحة لكسر الحصار عن غزة، أتى به رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الذي دعا إلى "تسونامي إنساني يغير مجرى الأحداث" يكون من خلال "انتفاضة سفن من كل الموانئ العربية والإسلامية" بمشاركة برلمانيي هذه الدول "فنحن نكون في إحدى السفن أو نتوزع على تلك السفن وننطلق في وقت واحد إلى غزة، وليتم الاعتقال وليحصل ما يحصل".

من جانبه، رمى رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني الكرة في ملاعب مجالس البرلمانات الإسلامية، طالباً منها أن ترميها بدورها في ملاعب حكوماتها وذلك حين دعا "لتصديق الأرضيات القانونية لقطع العلاقات السياسية والتجارية والثقافية مع الكيان الصهيوني وإشعار الأمر إلى حكوماتها"، وقيام البرلمانات "عبر مبادراتها القانونية بالضغط على حكومات بلدانها لإلغاء عضوية الكيان الصهيوني في المنظمات الإقليمية والدولية".

كما دعا لاريجاني إلى تفعيل مقاطعة البضائع الصهيونية ومنع السفن الصهيونية من استخدام موانئ البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، ومنع دخول الطائرات الصهيونية في أجواء بلدانها.

بدوره، دعا رئيس مجلس الشعب محمود الأبرش برلمانات العالم إلى «الضغط على حكومات دولها من أجل المطالبة بكسر الحصار عن غزة ومعاقبة إسرائيل على جرائمها».

كما ودعا رئيس مجلس الشعب المصري أحمد فتحي سرور إلى «أن نصدر قرارات بإنهاء الحصار الإسرائيلي على غزة» دون أن يحدد طبيعة هذه القرارات مكتفياً بشرح طويل يبين فيه أن «معبر رفح الذي يربط بين قطاع غزة ومصر هو معبر للأفراد وليس معبراً تجارياً تحكمه اتفاقية المعابر بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل" والاتحاد الأوروبي وليست مصر طرفاً مباشراً فيها».

انشر عبر