شريط الأخبار

دراسة حديثة: 52% من أطفال غزة مصابون بفقر الدم والتهابات تنفسية

08:54 - 30 آب / يونيو 2010

دراسة حديثة: 52% من أطفال غزة مصابون بفقر الدم والتهابات تنفسية

فلسطين اليوم : غزة

أظهرت دراسة طبية حديثة أن 52% من أطفال قطاع غزة مصابون بفقر الدم والأنيميا، ونقص شديد في عناصر الفسفور والكالسيوم والزنك، إضافة إلى انتشار أمراض الالتهاب التنفسي في أوساط الأطفال.

وأوضحت الدراسة التي أعدتها جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية أن ارتفاع نسبة البطالة في غزة أدى إلى انتشار العمالة بين الأطفال، فيما أدت عمليات التوغل والاجتياح والقصف الإسرائيلي المستمرة، خاصة في المناطق الحدودية، إلى تدهور الوضع النفسي لدى أطفال قطاع غزة.

وعرضت جمعية الإغاثة الطبية دراستها في ورشة عمل عقدتها في غزة أمس، وذلك في ختام المرحلة الأولى من مشروع الدعم النفسي والتغذوي لأطفال قطاع غزة التي نفذتها الجمعية بالتعاون مع مؤسسة أرض الإنسان الإيطالية.

وقال مدير الإغاثة الطبية عدنان الوحيدي "إن المشروع يهدف إلى الحد من المشكلات الصحية والنفسية عند أطفال غزة، لأن فئة الأطفال هي الأكثر تعرضاً لهذه المشكلات بفعل الفقر والحصار الإسرائيلي المستمر على القطاع".

وأشار إلى أن "المشروع حقق العديد من النتائج مثل تحسين الوضع المعيشي لدى فئة رياض الأطفال، والحد من مشكلة سوء التغذية، وأيضاً تقديم الدعم النفسي لأفراد الأسر التي يعاني أبناؤها من فقر الدم والتقزم والنحول".

وأوضح الوحيدي أن نحو 4 آلاف طفل، و6 آلاف أسرة استفادت من المشروع، عبر منحهم مقويات الحديد للأطفال الذين يعانون من مشكلات ناتجة عن سوء التغذية، ودعت جمعية أرض الإنسان الإيطالية في القدس إلى إجراء دراسات مسحية واستقصائية لمعالجة الوضع النفسي عند الأطفال خاصة في مدينتي رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة.

انشر عبر