خبر زيت أوراق الشاي فعال ضد سرطان الجلد

الساعة 02:23 م|30 يونيو 2010

زيت أوراق الشاي فعال ضد سرطان الجلد

فلسطين اليوم – وكالات

كشفت دراسة أسترالية حديثة أن زيت شجرة الشاي قد يستخدم كعلاج آمن وفعال لعلاج أكثر سرطانات الجلد شيوعاً، وهو سرطان الجلد غير القتامي.

 

وأثبتت الاختبارات التي قام بها باحثون من "جامعة وستيرن أستراليا" على فئران مختبرات أن صيغة خاصة من زيت شجرة الشاي توقف أورام الجلد من النمو.

 

علماً أن أستراليا لديها أعلى معدل إصابات بسرطان الجلد في العالم بقرابة 430 ألف حالة سنوياً، وفق قناة "ايه بي سي" الأسترالية.

 

وقالت الباحثة، د. سارة غري، إنه رغم أن العلاج قد يعد فتحاً علمياً في مكافحة سرطان الجلد، إلا أنها دعت إلى عدم المسارعة باستخدام زيت شجرة الشاي Tea Tree Oil، المتوفر في الأسواق، كعلاج.

 

وأوضحت أن العلماء لديهم زيت شجرة الشاي بخصائص معينة لا يتبخر سريعاً وله مفعول أقوى ليتسنى للجلد امتصاصه ومنع نمو الخلايا السرطانية.

 

ويعرف أن زيت شجرة الشاي له خصائص مقاومة للبكتريا والفطر والفيروسات وبصفات تعقيمية فعالة، ويدخل في صناعة الكثير من مواد التجميل.

 

ويذكر أن دراسة أجريت العام الماضي وجدت أن للكافيين خصائص تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الجلد.

 

ويأمل العلماء أن تؤدي نتائج الدراسة لتطوير مراهم أو كريمات من مادة الكافيين للمساعدة في الفتك بالخلايا البشرية التي تضررت جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية، أحد أهم مسببات الأنواع المختلفة لسرطان الجلد.

 

كما أنهم حذروا من أن النتائج لا تعني الاندفاع لتناول كميات كبيرة من القهوة أو الشاي.

 

ويعد سرطان الورم القتاميني "melanoma" من أخطر أنواع السرطان التي قد تصيب الجلد وأكثرها شراسة وفتكاً، فيما يعد الآخر "نانميلانوما" nonmelanoma، الأكثر شيوعاًً، ويصاب ب أكثر من مليون شخص سنوياً، في الولايات المتحدة وحدها."