شريط الأخبار

الغارديان: شرخ عميق في علاقات "إسرائيل" مع واشنطن

12:22 - 30 تموز / يونيو 2010

الغارديان: شرخ عميق في علاقات "إسرائيل" مع واشنطن

فلسطين اليوم- وكالات

تنقل صحيفة الغارديان عن السفير الإسرائيلي مايكل أورين في واشنطن قوله ان علاقات بلاده مع الحليف الأكبر، الولايات المتحدة، تمر بمرحلة ابعد واعقد من الأزمة التي يمكن ان تُحل يوما ما، بل ووصفها بأنها أصيبت "بشرخ زلزالي عميق" يصعب تجاوزه.

وجاء هذا التحذير في تصريحات أدلى بها أورين إمام دبلوماسيين إسرائيليين حول علاقات واشنطن بإسرائيل، قبيل زيارة مقررة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتتياهو الى العاصمة الأمريكية ولقائه المرتقب مع الرئيس باراك اوباما مطلع الشهر المقبل.

ونُسب الى السفير أورين قوله خلال وجوده في القدس ان تدهور الأوضاع بين البلدين بات ابعد من مجرد أزمة يمكن تجاوزها لاحقا، وانه "لا توجد أزمة في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، فالأزمة لها مدها وجزها، أما العلاقات حاليا فهي مشروخة شرخا زلزاليا مستمرا في الاتساع والتباعد".

وتقول الصحيفة ان تحليل السفير أورين آثار الهلع والقلق داخل المؤسسة السياسية الإسرائيلية، التي تشعر أنها معزولة دوليا، وتحت ضغوط متزايدة لاتخاذ خطوات فعلية لوضع حد لحصارها لقطاع غزة، ووقف النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية.

وقال أورين ان الرئيس اوباما اصدر إحكامه حول إسرائيل على أساس تقديرات غير عاطفية، وعلى النقيض من سلفيه جورج بوش وبيل كلينتون، اللذين كانا يقيمان تلك الأحكام على أسس تاريخية وعقائدية.

والمح أورين الى ان اوباما لن يتأثر بمناصري إسرائيل داخل أو خارج البيت الأبيض، وان الرئيس الأمريكي يصدر أحكامه لوحده من دون تلك التأثيرات أو النفوذ.

انشر عبر