شريط الأخبار

مشروع لرعاية الطلبة المبدعين بين التربية والتعليم والكلية الجامعية

09:54 - 30 كانون أول / يونيو 2010


مشروع لرعاية الطلبة المبدعين بين التربية والتعليم والكلية الجامعية

فلسطين اليوم- غزة

قال د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي المساعد للشئون التعليمية:" إن الوزارة لها رؤية في رعاية المتفوقين والموهوبين من خلال إشراكهم ودمجهم في برامج مع مؤسسات التعليم العالي في مختلف المواد الدراسية والمواهب المتعددة لدعم وتطوير الطلاب بدءً من الصف العاشر الثانوي".

وأوضح د.ثابت أن الوزارة بدأت بخطوة أولى في المشروع بالاتفاق مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية لرعاية 50 طالباً وطالبة موزعين على مجموعتين الأولى 25 طالباً والثانية 25 طالبة من المتفوقين في الحاسوب تم اختيارهم عن طريق مسابقات أجريت في المديريات للطلاب المرشحين من المدارس ولديهم ميول وقدرات متميزة في الحاسوب.

جاء ذلك خلال لقاء تنسيقي بين وزارة التربية والتعليم العالي والكلية الجامعية لوضع اللمسات الأخيرة على المشروع المشترك لدعم طلبة الصف العاشر الموهوبين والذي عقد في مبنى الكلية الجامعية بحضور د.زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشئون التعليمية، ود.خليل حماد نائب مدير عام التأهيل و الإشراف التربوي وأ.أيمن العكلوك وأ.أحمد الفرا مشرفي مادة التكنولوجيا بمديرية غرب غزة، ود.يحيى السراج عميد الكلية الجامعية، وأ.خضر الجمالي النائب الأكاديمي للكلية.

وأشار د.زياد أن الوزارة تمتلك من الطاقات والمواهب الطلابية الكثيرة وهي بحاجة إلى دعم واهتمام مشيرا إلى  أن المشروع سيبدأ خلال الإجازة الصيفية في برنامج تكنولوجيا المعلومات بواقع 100 ساعة دراسية لمدة 20 يوم، موضحاً أنه تم إعداد البرنامج التدريبي من خلال فريق فني مشترك من أساتذة الكلية المتخصصين ومشرفي التكنولوجيا في الوزارة.

وقال د. ثابت:" المتوقع أن يستمر البرنامج في العام القادم من خلال حضور الطلبة لحلقة تدريبية أسبوعية بالكلية طيلة العام الدراسي"، مضيفاً أن الصيف القادم سيعقد فيه مخيماً صيفياً داخل الكلية لرعاية هذه الفئة، علاوة على عقد مؤتمر في نهاية البرنامج يقدم فيه الطلبة مشروعاتهم وأبحاثهم التي سيعدونها بإشراف المدربين والأساتذة الجامعيين المختصين.

وعن فوائد البرنامج قال د.ثابت:" نتوقع من البرنامج إعداد علماء صغار في التخصص ومتميزين وقادرين على مواصلة التعليم الجامعي بكفاءة وقدرة عالية".

كما أشار إلى أن البرنامج يضم تخصصات أخرى في مؤسسات تعليمية جامعية أخرى تشمل تخصصات مختلفة منها الرياضيات والفيزياء واللغة الإنجليزية إضافة إلى الإعلام والفنون يبدأ العمل بها خلال العام الدراسي القادم وفق المعطيات وحسب إمكانية دعمها مادياً من المؤسسات المعنية.

وبين أن البرنامج يتضمن تقديم محاضرات حول فنون القيادة والثقافة العامة والوطنية من أجل إعداد علماء قادرين على القيادة ولديهم معرفة واسعة في أمور وطنهم وقادرين على التعبير عن آرائهم وأفكارهم ومشكلات بلدهم.

وأوضح أن الوزارة تتطلع إلى دعم العديد من المؤسسات المعنية لبرامج المتفوقين والموهوبين كي تستطيع الوزارة استكمال المشاريع وتخريج علماء متخصصين في كافة المجالات.

بدوره ثمن د.يحيى السراج دور وزارة التربية والتعليم العالي في رعاية الطلبة المتفوقين مؤكدا أن الكلية الجامعية أبدت موافقة سريعة على مشروع التعاون مع الوزارة لرعاية الطلبة المبدعين، وأشار السراج أن معامل ومختبرات وإمكانات الكلية الجامعية تحت تصرف الوزارة لإنجاح هذا المشروع الذي يعتبر مشروعا حيويا واستراتيجيا.

ومن الجدير بالذكر أن مشروع الحاسوب المشترك مع الكلية الجامعية بتمويل من اليونسكو حيث سيقدم مواصلات يومية ووجبات غذائية وقرطاسية وأدوات علمية خاصة بالطلاب.

انشر عبر