خبر مصر تستأنف ضخ الغاز المصري للاردن وكيان الاحتلال

الساعة 06:12 ص|30 يونيو 2010

مصر تستأنف ضخ الغاز المصري للاردن  وكيان الاحتلال

فلسطين اليوم-وكالات

قال مسؤولون أن مصر استأنفت، امس، ضخ الغاز الطبيعي الى الأردن و"إسرائيل"من خط الانابيب المار بسيناء بعد إصلاح تلفيات نتجت عن تفجير.

وقال المسؤولون في الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" التي تملك الخط وشركة "بتروجت" المنفذة له ان مجهولين أحدثوا تلفيات في الخط خلال محاولة تفجير قبل نحو يومين وان اصلاح التلفيات تطلب وقف الضخ اول من أمس.

وطلب المسؤولون عدم نشر أسمائهم.

وقال مسؤول إن نحو 20من العمال الفنيين والمهندسين شاركوا في عمليات الاصلاح.

وأضاف إن إجراءت تأمين مشددة للخط اتخذت منذ محاولة التفجير.

ويبدأ الخط من حقل للغاز في محافظة بورسعيد احدى محافظات قناة السويس ويمر أسفل القناة الى مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء ومنها الى مدينة طابا الحدودية مع اسرائيل حيث يمتد خط منه الى الاردن وخط الى اسرائيل ويزيد طول الخط على 600 كيلومتر.

وقال مسؤول ان محاولة التفجير وقعت جنوب مدينة العريش.

ويقول شهود عيان ان حالة من التوتر تسود مناطق البدو في شمال سيناء منذ أيام لقيام قوات أمن كبيرة العدد بعمليات ملاحقة لعناصر بدوية مطلوبة في قضايا جنائية بينها قتل رجال شرطة.

وهناك توتر مستمر تقريبا في شمال سيناء حيث يعيش حوالي 002 ألف بدوي بسبب ارتفاع معدل البطالة بين البدو. ويشكو البدو من حرمانهم من العمل في قطاعات السياحة والنفط الموجودة في شبه جزيرة سيناء. وتقول الحكومة ان بدوا يتحملون مسؤولية مقتل أكثر من مئة بينهم سياح أجانب في تفجيرات وقعت في محافظة جنوب سيناء خلال السنوات الماضية.