شريط الأخبار

متكى: التطورات القادمة فى مصر قد تسهم فى التقارب مع إيران

06:58 - 29 تشرين أول / يونيو 2010

متكى: التطورات القادمة فى مصر قد تسهم فى التقارب مع إيران

فلسطين اليوم- وكالات

  أعرب وزير الخارجية الإيرانى منوشهر متكى اليوم الثلاثاء، عن أمله فى أن تسهم التطورات الجارية فى مصر إلى التنسيق المناسب بين القاهرة وطهران على أساس إرادة الشعب المصرى، مشدداً على وجود روابط وأواصر دينية وثقافية وسياسية عديدة تجمع بين كلا الشعبين المصرى والإيرانى، لافتا إلى أن السلطة فى طهران ترى القاهرة بؤرة مؤثرة ولديها قدرة فعالة فى المنطقة، واصفا مصر وإيران بأنهما دولتان إسلاميتان كبيرتان ومهمتان فى المنطقة.

 

وأوضح متكى، خلال مؤتمر صحفى نقلته وكالة إيرنا، أن الأساس فى علاقة إيران مع دول المنطقة هو التقارب وتعزيز العلاقات، وإحباط الفتن التى يفتعلها الآخرون، وتوجه الجمهورية الإسلامية فى المنطقة يستند إلى التقارب والألفة بين الدول.

 

وقال وزير الخارجية الإيرانى: إن العلاقات بين مصر وإيران كان لديها انتقادات تجاه بعض التوجهات والسياسات فى السابق والتطورات الحالية، ونحن قد أعلنا عن مواقفنا فى هذا الشأن، والطبيعى فى عالم حر وديمقراطى أن تدرس الدول نقاط التقائهم وتتباحث حولها.

 

وأضاف متكى حول موضوع نزع السلاح النووى من الشرق الأوسط، أن مصر تعتبر دولة مؤثرة فى دول شمال أفريقيا، وهى الآن تتولى رئاسة حركة عدم الانحياز، وتتولى مع إيران وكوبا مسئولية تخطيط وتنظيم برامج الحركة.

 

انشر عبر