شريط الأخبار

مصر تستأنف مد دولة الاحتلال والأردن بالغاز الطبيعي

03:48 - 29 تموز / يونيو 2010

مصر تستأنف مد دولة الاحتلال والأردن بالغاز الطبيعي

فلسطين اليوم: رويترز

أعلن مسئولون مصريون أن القاهرة استأنفت اليوم الثلاثاء ضخ الغاز الطبيعي إلى الأردن ودولة الاحتلال الإسرائيلي من خط الأنابيب المار بسيناء بعد إصلاح تلفيات نتجت عن تفجير.

 

وقال مسئولون في الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) التي تملك الخط وشركة بتروجيت المنفذة له، إن مجهولين أحدثوا تلفيات في الخط خلال محاولة تفجير قبل نحو يومين، وإن إصلاح التلفيات تطلب وقف الضخ يوم الإثنين.

 

وأوضح مسئول أن نحو 20 من العمال الفنيين والمهندسين شاركوا في عمليات الإصلاح، وأضاف أن إجراءات تأمين مشددة للخط اتخذت منذ محاولة التفجير.

 

ويبدأ الخط من حقل للغاز في محافظة بورسعيد إحدى محافظات قناة السويس ويمر أسفل القناة إلى مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء ومنها إلى مدينة طابا الحدودية مع دولة الاحتلال حيث يمتد خط منه إلى الأردن وخط إلى دولة الاحتلال، فيما يزيد طول الخط على 600 كيلومتر.

 

وأكد مسئول أن محاولة التفجير وقعت جنوبي مدينة العريش، ويقول شهود عيان إن حالة من التوتر تسود مناطق البدو في شمال سيناء منذ أيام لقيام قوات أمن كبيرة العدد بعمليات ملاحقة لعناصر بدوية مطلوبة في قضايا جنائية بينها قتل رجال شرطة.

 

وهناك توتر مستمر تقريبا في شمال سيناء حيث يعيش حوالي 200 ألف بدوي بسبب ارتفاع معدل البطالة بين البدو، كما يشكو البدو من حرمانهم من العمل في قطاعات السياحة والبترول الموجودة في شبه جزيرة سيناء، في حين أن الحكومة تقول إن بدوا يتحملون مسئولية مقتل أكثر من 100 بينهم سياح أجانب في تفجيرات وقعت في محافظة جنوب سيناء خلال السنوات الماضية.

انشر عبر