شريط الأخبار

لأول مرة.. افتتاح المعرض الفلسطيني للمركبات التراثية

01:42 - 29 كانون أول / يونيو 2010


لأول مرة.. افتتاح المعرض الفلسطيني للمركبات التراثية

فلسطين اليوم- غزة

افتتحت وزارة النقل والمواصلات بالحكومة الفلسطينية بغزة اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع بلدية غزة وبتمويل من شركة الملتزم للتأمين وللإستثمار المعرض الفلسطيني الأول للمركبات التراثية في قرية الفنون والحرف في مدينة غزة.

وحضر المعرض عدد كبير من ممثلي  نواب المجلس التشريعي  وقيادات الفصائل الفلسطينية و قد شارك في الاحتفال م. رفيق مكي رئيس بلدية غزة، م. حسن عكاشة مدير عام الشئون الفنية وهندسة المركبات ممثلاً عن وزير النقل والمواصلات ، وأ. محفوظ الكباريتي رئيس تجمع اقتناء المركبات التراثية ، وأ. أحمد القيشاوي المدير التنفيذي لشركة الملتزم.

وخلال كلمته بالنيابة عن معالي وزير النقل والمواصلات أكد  م. حسن عكاشة مدير عام الشئون  الفنية  إلى أهمية هذا المعرض  في ظل الظروف الراهنة، فإقامته يهدف إلى إرسال رسالة إلى العالم أجمع  إلا ان شعبنا الذي استطاع الحفاظ على مركبات أثرية عمرها الزمني أكثر من 70 عاما ومحتفظ به حتي هذه اللحظة وهي بكامل صلاحيتها  أنه قادر على حفظ تاريخه وتراثه من النسيان والضياع وأن ماقامت به قوات الاحتلال من سلب لأراضينا لايعني أننا نسينا حقنا بالعودة.

وأكد م. رفيق مكي رئيس بلدية غزة على سعي  البلدية إلى الرقي بمستوى المدينة لتعزيز عمرانها ومرافقها وخدماتها بما يتناسب مع مكانتها الحضارية والعقارية، وأكد ان إقامة مثل هذا المعرض في هذه الظروف دليل على أننا شعبنا صامد في وجه الحصار وإن استمر فهو إلى زوال ، كما شكر جميع الإخوة القائمين على المعرض وخاصة الإخوة أصحاب المركبات التراثية لجهدهم المبارك ومساهمتهم الفعالة في إنجاح المعرض.

من جهة أخرى أشار أ. أحمد القيشاوي إلى أن هذا المعرض الأول من نوعه نستشعر فيه تاريخ قطاع غزة القديم وحضارتنا العريقة ، وإن إقامة مثل هذا المعرض في ظل الظروف الراهنة دليل على أن شعبنا حي وموجود وصامد رغم كافة الآلام التي يعاني منها ، واكد دعم شركة الملتزم لجميع الفعاليات التي تقوم بها الوزارة من أجل ترسيخ والحفاظ على لتراث الفلسطيني.

وأضاف أ. محفوظ الكباريتي أكبر هواة للمركبات التراثية إن إقامة هذا المعرض يهدف إلى الحفاظ على التراث الفلسطيني من النسيان والضياع ويهدف المعرض إلى إرسال رسالة إلى جميع الفصائل الفلسطينية إلى أنه تجمعنا قضية قديمة جديدة وهي الحفاظ على التراث الفلسطيني من الضياع ونحن في هذه الأوقات في أمس الحاجة إلى الحفاظ على ثوابتنا الفلسطينية  ، حيث عرض طائرة الرئيس الراحل ياسر عرفات فهو عنوان الوحدة والتجمع لكل الفلسطينين فهو رمز المقاومة والذي يوحد كافة الأطياف الفلسطينية من اجل الحوار وإنهاء حالة الانقسام السياسي.

وأكد أن لنا موروث تاريخي من خلاله نستطيع التأكيد للعالم الأجمع أننا شعب يستحق له أن تكون دولة فلسطينية فقد كان الرئيس الراحل ياسر عرفات هو عنوان الوحدة وبالتالي يجب العمل على إنهاء كل مظاهر الانقسام في الشارع الفلسطيني ، و وما حضور كافة شرائح المجتمع إلى تأكيدا وحرصا منهم على وحدة الشعب الفلسطيني، يشار إلي أنه جري خلال مهرجان افتتاح المعرض تقديم فقرات فنية شيقة ومتنوعة من زهرات والتي لاقت كل الترحيب والامتنان من الجمهور.

وفي نهاية الاحتفال تم نقل الإخوة الحضور بالمركبات القديمة إلى مكان المعرض لقص شريط وسط حضور كبير من الإعلاميين الذين توافدوا لتغطية افتتاح المعرض الذي شمل أكثر من 40 مركبة من التراث القديم إضافة إلى طائرة الرئيس الراحل ياسر عرفات وعدد من الجيبات القديمة والدراجات النارية أيضاً.

والجدير ذكره أن المعرض يمتد  لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من يوم الثلاثاء وحتى يوم الخميس القادم.

 

انشر عبر