شريط الأخبار

تركيا تشترط اعتذار إسرائيل للعودة إلى الوساطة بينها وبين سورية

01:05 - 29 كانون أول / يونيو 2010


تركيا تشترط اعتذار إسرائيل للعودة إلى الوساطة بينها وبين سورية

فلسطين اليوم-وكالات

في مقابلة مع شبكة "بلومبيرغ" قال رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، إنه إذا كانت إسرائيل ترغب بعودة تركيا إلى الوساطة في المفاوضات بينها وبين سورية، يتوجب على إسرائيل أن تعتذر عن حصار قطاع غزة وأن تقوم بتعويض سكان القطاع، وأن تعتذر أيضا عن مجزرة أسطول الحرية.

 

وفي حديثه عن الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية قال أردوغان إن إسرائيل هاجمت الأسطول جوا وبحرا، وتم استخدام المسدسات والرصاص المطاطي.

 

وأضاف أنه على الولايات المتحدة أن تتحمل جزءا من المسؤولية عن الوضع الذي نشأ في أعقاب المجزرة، وذلك لأن أحد شهداء المجزرة هو مواطن أمريكي، مشيرا إلى أن الحكومة التركية بدورها تفعل الشيء ذاته لسقوط شهداء أتراك لعائلاتهم الحق في طرح التساؤلات.

 

وقال أردوغان إن تركيا سوف ترد على مجزرة أسطول الحرية في إطار القانون الدولي.

 

يذكر في هذا السياق أن رئيس الحكومة التركية قد أعلن يوم أمس، الاثنين، عن إغلاق المجال الجوي أمام الطيران الإسرائيلي.

 

وبحسب وكالة الأبناء التركية الحكومية فإن أردوغان قد صرح لمراسلين في كندا بأن تركيا منعت الطيران الإسرائيلي من التحليق والهبوط في أراضيها منذ ارتكاب المجزرة في نهاية أيار/ مايو الماضي.

 

ولم ترد أية تفاصيل حول إذا ما كان القرار يشمل الطيران العسكري فقط أو الطيران المدني أيضا. ونقلت "هآرتس" في هذا السياق عن مسؤول تركي رسمي قوله إن الحديث عن الطائرات العسكرية فقط، ولا يشمل الرحلات الجوية التجارية.

انشر عبر