شريط الأخبار

القمة الخماسية تقرر اعداد برنامج زمني لتطوير منظومة العمل العربي المشترك

07:39 - 28 تشرين أول / يونيو 2010

القمة الخماسية تقرر اعداد برنامج زمني لتطوير منظومة العمل العربي المشترك 

فلسطين اليوم-وكالات

كلفت القمة العربية الخماسية العليا في اختتام اعمالها بليبيا اليوم الأمانة العامة للجامعة العربية باعداد برنامج زمني (في حدود خمس سنوات) لتنفيذ خطوات تطوير منظومة العمل العربي المشترك والتبعات المالية المترتبة على ذلك.

جاء ذلك ضمن التوصيات الصادرة في اختتام أعمال القمة الخماسية على المستوى الرئاسي لاعداد وثيقة تطوير منظومة العمل العربي المشترك تنفيذا لمقررات قمة (سرت) العربية ال22 وذلك بحضور الرئيس المصري حسني مبارك وامير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيس اليمني علي عبدالله صالح والرئيس العراقي جلال طالباني والرئيس الليبي معمر القذافي بمشاركة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وبحثت اللجنة الخماسية وفق ما نقلته وكالة الانباء الليبية مختلف المقترحات والملاحظات المطروحة في هذا الشأن لاسيما المبادرة اليمنية لتفعيل العمل العربي المشترك والأفكار الليبية والاردنية المرتبطة بنفس الموضوع.

وخلصت اللجنة الرئاسية العليا للقمة الى تبني جملة من التوصيات والرؤى وفي مقدمتها عقد القمة العربية مرتين في العام (قمة عادية وقمة تشاورية تعقد في دولة المقر).

واوصت كذلك بعقد قمم عربية نوعية تكرس لبحث مجالات محددة على غرار القمة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والقمة الثقافية بالاضافة الى انشاء مجلس تنفيذي على مستوى رؤساء الحكومات أو من في حكمهم يتولى مهمة الاشراف على تنفيذ قرارات القمم العربية الى جانب اقامة مجلس لوزراء الاقتصاد والتجارة.

كما شملت توصيات اللجنة الخماسية الاسراع في اتخاذ الخطوات اللازمة لاقرار النظام الأساسي للبرلمان العربي الدائم وتكليف وزراء الخارجية ووزراء العدل العرب باعادة دراسة النظام الأساسي لمحكمة العدل العربية.

وكلفت اللجنة الأمانة العامة للجامعة بتقييم نشاطات وبرامج منظمات العمل العربي المشترك والمجالس الوزارية المتخصصة لضمان فاعلية هذه الآليات والتنسيق فيما بينها.

كما اوصت باعادة تشكيل مجلس السلم والأمن العربي بما يضمن فعاليته وزيادة عدد الأعضاء مع مراعاة التوازن الجغرافي عند تشكيله وتوسيع مهامه واقامة الآليات المنصوص عليها في نظامه الأساسي فضلا عن قيام الدول العربية بتأهيل مفرزة في قواتها المسلحة للمساهمة في عمليات حفظ السلام وانشاء جهاز تنسيقي عربي للاغاثة وتقديم المساعدات الانسانية العاجلة في حالات الطوارئ والكوارث والأزمات والنزاعات والحروب.

كما دعت الأمانة العامة باعداد برنامج زمني (في حدود 5 سنوات) واللازم لتنفيذ خطوات تطوير منظومة العمل العربي المشترك والتبعات المالية المترتبة على ذلك.

وذكرت الوكالة الليبية في هذا الصدد ان المباحثات تناولت وجهتي نظر تهدف الأولى الى احداث تعديل جذري وشامل وبوتيرة سريعة لاقامة اتحاد عربي والاتفاق على ميثاق جديد تنفذ عناصره في اطار زمني محدد بينما تتبنى الثانية منهج التطوير التدريجي والابقاء على مسمى الجامعة العربية في المرحلة الحالية وارجاء بحث اقامة الاتحاد في أعقاب تنفيذ خطوات التطوير المطلوبة وتقييمها.

انشر عبر