شريط الأخبار

الجندي المجهول بخانيونس يثير حفيظة مصر

02:48 - 28 حزيران / يونيو 2010

الجندي المجهول بخانيونس يثير حفيظة مصر

فلسطين اليوم: غزة

أكد أيمن القدرة مدير العلاقات العامة في بلدية خان يونس أن طواقم البلدية العاملة في الميدان قامت وبعد دراسات ومشاورات مستفيضة مع دوائر البلدية المعنية بالأمر، قامت بأعمال نقل للنصب التذكاري المعروف بـ "الجندي المجهول" والواقع في متنزه البلدية القديم في مركز المدينة.

 

وشدد القدرة خلال تصريح صحفي وزع على وسائل الإعلام اليوم، أن الأعمال المنفذة في متنزه البلدية لم تأتي وليدة الصدفة، حيث تقوم البلدية ومنذ عدة شهور بأعمال الترميم للمتنزه بشكل كامل، حيث قامت في وقت سابق بتفكيك شبك الحماية وإزالة السور المحيط وتنفيذ أعمال تسويه للأرضية تمهيداً لنقل النصب (الجندي المجهول) من موقعه الحالي إلى عدة أمتار في نفس الموقع  ضمن خطة تطوير الميدان الرئيس وسط المدينة المعبر عن قدسية دماء الشهداء.

 

وتابع قوله بأن البلدية وضعت خطة لتطوير ميدان خان يونس وسط البلد من خلال تخصيص موقف لانتظار السيارات وساحات بهدف إظهار جمال مركز المدينة الذي يضم أكبر معلمين في المدينة هما الجامع الكبير من الجهة الغربية وقلعة برقوق من الجهة الشرقية يتوسطهما الجندي المجهول.

 

وضمن الخطة قامت البلدية مؤخراً بإزاحة الجندي المجهول لعدة أمتار ليتوسط الساحة ، علماً بأنه ضمن الخطة المستقبلية لتطوير الساحة يتضمن إقامة معلم تذكاري تخليداً لشهداء خان يونس.

 

وأوضح القدرة أن البلدية قد أعدت دراسات متكاملة ووظفت إمكانياتها المختلفة من أجل إظهار الجندي بشكل يتناسب وموقعه الجديد، حيث ستباشر خلال الأيام القليلة المقبلة بأعمال ترميم نوعية وتنفيذ إضافات جديدة من خلال إضافة أسماء شهداء مجزرة خان يونس عام (56م) وتركيب إنارة كافية للمكان لإظهار البعد التاريخي المعبر عن أصالة شعبنا.

 

وأضاف القدرة أن البلدية تفاجأت في إصدار بيان منسوب للجبهة الشعبية الذي اتهمت فيه البلدية بإزالة الجندي المجهول وكان حرياً بمن كتب البيان زيارة المكان قبل إصداره أو مراجعة البلدية، علماً بأن البلدية تقوم بتنفيذ أعمالها في الصيانة وعلى مراحل نتيجة للضائقة المالية التي تعصف بالبلدية.

 

وأثارت إزاحة نصب الجندي المجهول الذي يخلد جنودا مصريين وسط مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، قبل يومين، جدلا وانتقادات فلسطينية واسعة.

 

وكانت القاهرة أمس إن نقل نصب الجندي المجهول المصري في خان يونس يعتبر استفزازا لمصر رسميا وشعبيا، واتهمت حماس بزيادة الأمور اشتعالا ومحاولة التخلص من أعباء المصالحة.

انشر عبر