شريط الأخبار

الاحتلال يعد "خارطة" لتوسيع الاستيطان في القدس المحتلة

02:26 - 28 تموز / يونيو 2010

الاحتلال يعد "خارطة" لتوسيع الاستيطان في القدس المحتلة

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

كشفت مصادر فلسطينية أن ما تسمى "اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس" تعتزم الموافقة على "خطة شاملة غير مسبوقة" تدعو إلى توسيع الأحياء اليهودية في القدس المحتلة عبر البناء على ممتلكات خاصة مملوكة للفلسطينيين في هذه المناطق.

 

وذكر موقع "عرب 48" الاخباري أن إيداع الخارطة الهيكلية ،وهي الخارطة الهيكلية الأولى للقدس منذ احتلالها عام 1967تشتمل على توسيع الأحياء الاستيطانية في "القدس المحتلة".

 

وتعتزم اللجنة منح المعترضين على الخطة مهلة 60 يوما لتقديم تحفظاتهم على الخطة قبل إقرارها ، مشيرة إلى أن هذه المرحلة في عملية التخطيط للبناء في المدينة تعد "حاسمة" بالنظر إلى أن خطط البناء "نادرا" ما يتم تعديلها لاحقا.

 

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطة في حال إقرارها بشكل فعلي إلى انتقادات فلسطينية وعربية ودولية كونها تستبق نتائج المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يسعون إلى أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

 

وجاء أن الخارطة الهيكلية الجديدة قد تم إعدادها منذ أكثر من 10 سنوات، شارك فيها عشرات المهندسين، وهي بديلة لخارطة هيكلية قديمة تم إعدادها في العام 1959.

وأشارت صحيفة "هآرتس" إلى أن ذلك يأتي عشية زيارة رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، وفي أعقاب ما أسمي بـ"الأزمة" بين الولايات المتحدة والكيان بسبب الإعلان عن مخطط البناء في "رمات شلومو" مع وصول نائب الرئيس الأمريكي إلى البلاد.

 

وكانت الولايات المتحدة قد طالبت حكومة العدو مؤخرا بالامتناع عن إجراء أي تعديلات في الوضع الراهن للمدينة المقدسة لحين انتهاء محادثات الوضع النهائي مع السلطة الفلسطينية.

 

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيتوجه أوائل الشهر المقبل إلى الولايات المتحدة للالتقاء بالرئيس باراك أوباما بعد أن تم إرجاء هذه الزيارة عقب قيام القراصنة الصهاينة بمهاجمة أسطول للمساعدات الإنسانية نهاية الشهر الماضي في المياه الدولية خلال توجهه إلى قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل تسعة ناشطين أتراك أحدهم يحمل الجنسية الأمريكية.

 

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في بلدية الاحتلال صادقت الأسبوع الماضي على مخطط رئيس البلدية بهدم 22 منزلا في حي البستان، جنوب سلوان بذريعة البناء غير القانوني.

 

وأكدت بلدية الاحتلال في القدس على أنه سيتم إيداع الخارطة الهيكلية الجديدة في الأسابيع القريبة، كما أكدت مصادر في وزارة الداخلية الصهيونية على انه تجري مباحثات مهنية بهدف المصادقة عليها.

 

 

انشر عبر