شريط الأخبار

أنباء عن مصالحة مصرية قطرية في قمة طرابلس الخماسية اليوم

10:23 - 28 تشرين أول / يونيو 2010

 

أنباء عن مصالحة مصرية قطرية في قمة طرابلس الخماسية اليوم

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت وسائل إعلام مصرية امس الأحد ان الرئيس المصري حسني مبارك سيشارك في القمة العربية الخماسية التي ستعقد في العاصمة الليبية طرابلس اليوم الاثنين لمناقشة إصلاح منظومة العمل العربي.

وذكرت تقارير صحافية أن مشاركة الرئيس مبارك في اجتماع اللجنة العربية الخماسية المعنية ببحث تطوير العمل العربي والذي سيُعقَد في العاصمة الليبية طرابلس اليوم، خطوة إيجابية لاحتواء التوتر في العلاقات بين مصر وقطر، وربما يقود الى مصالحة قطرية مصرية يرعاها الزعيم الليبي معمر القذافي.

ويشارك أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى جانب مبارك في الاجتماع، بوصف بلاده عضوا في اللجنة الخماسية التي تضم ايضا كلا من ليبيا والعراق واليمن.

ونقلت عدة صحف عن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قوله ان مبارك سيطرح على القمة رؤية مصرية متكاملة بشأن تطوير العمل العربي المشترك بما يتماشى مع متطلبات المرحلة المقبلة. وأضاف ان الاجتماع يهدف إلى صياغة رؤية واضحة ومحددة حول كيفية تطوير عمل الجامعة العربية وسبل تعزيز قدراتها وآلياتها المؤسسية. وتابع قائلا أن من بين الموضوعات المطروحة للنقاش إمكان عقد قمتين عربيتين كل عام واحدة رسمية وأخرى تشاورية، فضلا عن إمكان استحداث أطر مؤسسية جديدة لبعض مجالات العمل العربي وتطوير الأطر القائمة بالفعل.

وأشار الوزير المصري الى ان القمة ستنظر في ما إذا كان سيجري تطوير عمل الجامعة من خلال حزمة تعديلات وتغييرات واحدة أم ستجري بشكل متدرج.

ويشارك في القمة رؤساء ليبيا ومصر والعراق وقطر واليمن إضافة الى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

ومن المقرر ان يناقش الزعماء مجموعة مقترحات مطروحة ومن بينها المبادرة اليمنية لإقامة اتحاد عربي، ومقترحات الزعيم الليبي معمر القذافي التي تدعو الى تحويل الجامعة الى اتحاد بين الشعوب بدل جامعة دول.

انشر عبر