شريط الأخبار

قطر تطالب بكسر الغموض عن النووي "الإسرائيلي"

10:21 - 28 تموز / يونيو 2010

قطر تطالب بكسر الغموض عن النووي "الإسرائيلي"

فلسطين اليوم : وكالات

شاركت قطر في الاجتماع رقم 28 للجنة متابعة النشاط النووي الإسرائيلي المخالف لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية والتي تعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقال الدكتور أحمد الحمادي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية إن دولة قطر مع الاجتماع العربي في هذا الملف الخطير والحساس وأنها مع بلورة رؤية عربية موحدة في هذا المجال.

ومن جانبه أكد ربيع نرش ممثل دولة لبنان ورئيس الاجتماع أن مخاطر الأسلحة النووية الإسرائيلية أمر يستفز الدول العربية داعيا إلى دراستها وتقييم مؤتمر نيويورك الأخير بشأن مراجعة المعاهدة والعمل على بلورة موقف عربي موحد لإرغام إسرائيل على الانضمام إلى هذه المعاهدة.

وطالب بضرورة تنسيق المواقف العربية ومتابعة هذا التنسيق العربي الذي كان رائعا خلال المرحلة الماضية في الدورة العادية 24 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بجانب تقييم النتائج الخاصة بالمؤتمر الدولي للدول الأطراف في معاهد عدم انتشار الأسلحة النووية وكذلك مناقشة مخاطر السلاح النووي الإسرائيلي بكل جدية وأسلحة الدمار الشامل الإسرائيلية وتوجيه أنظار المجتمع الدولي إلى مخاطر ذلك على السلم والأمن الدولي وعلى الأمن القومي العربي.

ودعا إلى لفت الانتباه العالمي إلى مخاطر النشاط الفضائي والصاروخي الإسرائيلي على الأمن القومي العربي واتخاذ خطوات عملية لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وذلك من خلال وضع خطط مرحلية للتحرك على الساحة الدولية ومتابعة التوجه الإسرائيلي نحو كسر سياسة الغموض النووي التي تتبعها في السنوات الماضية.

وأشار إلى ضرورة الوقوف طويلا أمام الممارسات الإسرائيلية المخالفة لقرارات الشرعية الدولية من استخدام اليورانيوم المستنفد ضد المدنيين في الأراضي المحتلة والتي كان آخرها خلال العدوان على قطاع غزة وكذلك دفن النفايات المشعة في الأراضي العربية المحتلة.

انشر عبر