شريط الأخبار

صفقة بين مصر وقطر مقابل عدم التدخل في المصالحة الفلسطينية

10:18 - 28 تشرين أول / يونيو 2010

الشروق: صفقة بين مصر وقطر مقابل عدم التدخل في المصالحة الفلسطينية

فلسطين اليوم-وكالات

ذكرت صحيفة 'الشروق' المصرية المستقلة في وقت سابق، نقلا عن مصدر دبلوماسي: أن قطر أوقفت تدخلها فى جهود المصالحة بين حركتي فتح وحماس، التي تديرها مصر، مقابل حصول الدوحة على صوت القاهرة خلال التصويت في الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا على استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وأضاف، المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، أن إعلان مصر دعمها لرغبة قطر في استضافة كأس العالم 2022، وما واكبه من اتصالات دبلوماسية بين العاصمتين، أسهم في دعم التقارب المصري القطري، وتوقف تدخل الدوحة في ملف المصالحة.

يذكر ان العلاقات بين مصر وقطر تشهد توترا منذ الحرب الإسرائيلية التي شنتها قوات الاحتلال على غزة ما بين 22 كانون الاول (ديسمبر) 2007، و18 كانون الثاني (يناير) 2008.

وتأخذ القاهرة على الدوحة ما تعتبره هجوما من قناة 'الجزيرة' الفضائية على مواقف مصر السياسية وعلى كبار مسؤوليها ونقلها لتصريحات قادة في حماس انتقدوا بشدة رفض القاهرة فتح معبر رفح واعتبروا انها تساهم في حصار قطاع غزة.

وكانت مصر قاطعت مع السعودية القمة التي استضافتها الدوحة في الخامس عشر من كانون الثاني (يناير) 2008 وأطلقت عليها 'قمة غزة الطارئة'.

وألمح المسؤولون القطريون انذاك الى ان مصر والسعودية تدخلتا من اجل عدم اكتمال النصاب القانوني لهذه القمة التي كانت قطر تأمل في ان تكون قمة عربية طارئة تحت مظلة الجامعة العربية.

انشر عبر