شريط الأخبار

كوريا الشمالية تعلن رسمياً أنها ستعزز ترسانتها النووية

09:51 - 28 حزيران / يونيو 2010

كوريا الشمالية تعلن رسمياً أنها ستعزز ترسانتها النووية

فلسطين اليوم : وكالات

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الاثنين أنها ستعزز ترسانتها النووية بطريقة جديدة لم تحددها ردا على عدائية الولايات المتحدة, حسب ما أوردت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وقال المتحدث باسم وزارة خارجية الكوري الشمالي " إن تطورات المقلقة الأخيرة في شبه الجزيرة الكورية تبرز حاجة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية الشمالية الى تعزيز ترسانتها النووية الرادعة بطريقة جديدة للتعامل مع سياسة العداء المتواصل الأميركية والتهديدات العسكرية التي تمثلها".

وكانت كوريا الشمالية أعلنت في 12 أيار أنها أجرت بنجاح تجربة انصهار نووي معتبرة ذلك اختراقا حاسما في تطوير التكنولوجيا النووية وصولا الى مصادر جديدة للطاقة, لكن علماء شككوا بصحة هذه المعلومات في بلد يعد بين الأفقر في العالم.

ورحبت صحيفة "رودونغ سينمون" الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم بنجاح التجربة، معتبرة أن نجاح الانصهار النووي حدث كبير يثبت التطوير الحاسم والسريع للعلوم والتكنولوجيا في +جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية+.

وبعد يومين على هذا الإعلان, أفاد مسؤولون كوريون جنوبيون عن رصد نسب مرتفعة من غاز الزينون الناتج عن الانصهار النووي, مع الإشارة الى عدم وجود أي دليل يؤكد إجراء تجربة نووية.

وصدر إعلان كوريا الشمالية الاثنين في وقت تسعى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لاستصدار عقوبات جديدة في مجلس الأمن الدولي ضد بيونغ يانغ اثر حادث بحري أدى الى غرق بارجة كورية جنوبية اثر إصابتها بطوربيد أطلقته غواصة كورية شمالية, بحسب نتائج تحقيق دولي.

انشر عبر