خبر ساسة أميركيون ينتقدون بشدة نهج أنقرة الجديد مع « تل أبيب »

الساعة 06:46 ص|28 يونيو 2010

ساسة أميركيون ينتقدون بشدة نهج أنقرة الجديد مع "تل أبيب"

فلسطين اليوم : بيت لحم

تصاعدت انتقادات أميركية للسياسة التركية الجديدة وخصوصا إزاء إسرائيل، فيما أكد مسؤولون حكوميون وبرلمانيون أميركيون تعهد بلادهم بضمان امن إسرائيل والإبقاء على مستوى تفوقها الأمني والعسكري.

وانتقد مستشار الرئيس أوباما للعلاقات الأوروبية فيليب غوردن السياسات التركية مطالبا أنقرة عضو حلف شمال الأطلسي بان تظهر ولاءها لهذا الحلف.

وتابع غوردن في تصريحات صحافية قوله "نعتقد بان تركيا ملتزمة تجاه الولايات المتحدة الأميركية وحلف الناتو وأوروبا ولكن يجب عليها أن تقوم بإظهار هذا الالتزام".

وأضاف المسؤول الأميركي "بات من الصعب علينا أن ندعم تركيا في أمور تتوقع أن نساندها فيها ".

وكان نواب أميركيون قد وجهوا انتقادات شديدة إلى تركيا لدورها في قضية أسطول المساعدات الإنسانية الذي كان متوجها إلى قطاع غزة وتعرض لهجوم عسكري إسرائيلي دام.

وبحسب النواب، فان أنقرة مسؤولة عن مقتل رعاياها التسعة. وقال النائب الجمهوري بيتر كينغ "اعتقد أن أيدي تركيا هي الملطخة بالدم".

كما انتقدوا أيضا أنقرة حين عارضت الجهود الأميركية الرامية إلى فرض عقوبات جديدة على إيران بسبب طموحاتها النووية. وقال النائب الديمقراطي اليوت انجل "إنه لأمر فاضح أن تكون تركيا عضوا في الحلف الأطلسي".

الى ذلك اعتبرت النائبة الديمقراطية شيلي بركلي أن تركيا "لا تستحق أن تكون عضوا في الاتحاد الأوروبي إذا لم تتصرف بصورة أكبر كدولة أوروبية وبصورة اقل بكثير من الموالاة لإيران".