شريط الأخبار

يديعوت: أوباما سيطلب من نتنياهو رفع الحصار عن غزة

09:33 - 28 كانون أول / يونيو 2010


يديعوت: أوباما سيطلب من نتنياهو رفع الحصار عن غزة

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، إن اتصالات تُجرى بين "تل أبيب" وواشنطن تؤكد أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيطالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو برفع الحصار عن قطاع غزة.

وأوضحت الصحيفة أن مصادر موثوقة، أكدت أن أوباما سيطالب نتنياهو خلال لقائهما في واشنطن الأسبوع المقبل، برفع الحصار عن قطاع غزة، وعدم اكتفاء برفع مزعوم للحصار الاقتصادي، وأن أوباما يطالب أيضا بحرية حركة في المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل.

وقالت الصحيفة، إنه على الرغم من أن أوباما راض عن "التسهيلات التي أعلنت عنها إسرائيل" لقطاع غزة، إلا أنه يعتقد أن شكل حياة مليون ونصف المليون إنسان في قطاع غزة لا يُحتمل، وأن ما يثير أوباما هو منع خروج الأهالي من قطاع غزة، وأنه يعتبر ذلك عقابا جماعيا.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "معاريف"، إن الرئيس الأميركي ومسؤولين كبارا في إدارته يضغطون على نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، كي يلتقيا في واشنطن الشهر المقبل، لتدشين المحادثات المباشرة.

وأضافت الصحيفة، أن السناتور الديمقراطي جون كيري- الذي يشغل منصب رئيس لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي- سيحاول في زيارته العاجلة اليوم إلى "إسرائيل" والضفة الغربية، التوصل الى اتفاق حول هذه المسألة مع عباس ونتنياهو.

انشر عبر