خبر مسيرة حاشدة في بيروت تطالب بمنح الفلسطينيين حقوقا مدنية

الساعة 05:32 م|27 يونيو 2010

مسيرة حاشدة في بيروت تطالب بمنح الفلسطينيين حقوقا مدنية

فلسطين اليوم – وكالات

نريد ان نعيش بكرامة حتى نعود ، شعار رفعه المشاركون في المسيرة الفلسطينية للمطالبة بمنح الفلسطينيين حقوقا مدنية في لبنان أبرزها حق العمل والتملك.

 

وقد شارك في المسيرة فلسطينيون من مخيمات لبنان في بيروت والجنوب والشمال التقوا في نقاط تجمع محددة انطلقوا بعدها باتجاه مجلس النواب.

 

لكن المسيرة منعت من الاقتراب من مجلس النواب فحولت مسارها الى حديقة بيت الامم المتحدة حيث أذيعت مذكرة موجهة الى السلطات اللبنانية تؤكد على رفض التوطين ورفض الربط بين منح الفلسطيني حقوقا مدنية وإنسانية وحق العودة.

 

كما ألقيت في التجمع كلمات عدة بينها كلمة سفير فلسطين في لبنان عبد الله عبد الله الذي تمنى ان يتوحد اللبنانيون الى جانب منح الفلسطينيين حقوقا مدنية كي يعيشوا في لبنان ضيوفا مكرمين مشيرا إلى أنهم ضيوف مؤقتون لأن الفلسطينيين لن يتراجعوا عن حق العودة.

 

المسيرة قاطعتها حركتا حماس والجهاد الإسلامي وتحالف القوى الفلسطنينية الذي يضم أيضا منظمة الصاعقة وحركة فتح الانتفاضة.

 

يشار إلى أن طرح منح الفلسطينيين حقوا مدنية ولاسيما حق العمل والتملك يثير في لبنان انقساما سياسيا حادا.

 

وقد سبق أن سحب الموضوع من التداول عندما طرح مؤخرا في جلسة لمجلس النواب وأرجئ البحث به بعد سجالات حادة حوله.

 

فالأحزاب والتيارات المسيحية اعترضت بحدة على منح الفلسطيننين حقوقا مدنية خشية أن يؤدي ذلك الى توطينهم في لبنان كما تقول تلك القوى والتيارات.

 

وقد انضم اليهم تيار المستقبل طارحا الربط بين الحقوق المدنية وحل مشكلة السلاح الفلسطيني على الأراضي اللبنانية وهو ما قاله النائب عاطف مجدلاني معتبرا أن الحقوق يجب أن تقرن بواجبات، فالدولة اللبنانية لا تستطيع أن تدخل المخيمات الفلسطينية.

 

ويعتقد مجدلاني أن معالجة الملف الفلسطيني يجب أن تتم من كل جوانبه، ومنها الجانب الإنساني، إلى جانب السلاح، بحيث تبسط الدولة اللبنانية سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية.

 

معلوم انه يمنع على الفلسطينيين في لبنان العمل في اكثر من ستين مهنة ومنذ سنوات حرموا من حق التملك.