شريط الأخبار

"النتشة" رئيساً لهيئة مكافحة الكسب غير المشروع الفلسطينية

10:35 - 26 حزيران / يونيو 2010

"النتشة" رئيساً لهيئة مكافحة الكسب غير المشروع الفلسطينية

فلسطين اليوم 0 رام الله

أعلن رئيس السلطة محمود عباس اليوم، السبت، إصدار قانون هيئة مكافحة الكسب غير المشروع وتعيين رئيس لهذه الهيئة بهدف تفعيل القانون فى إطار بناء مؤسسات الدولة المستقلة.

وقال عباس فى مقر الرئاسة فى مدينة رام الله: "قررنا تعيين السيد رفيق النتشة رئيساً للهيئة، وكل إنسان يأتى بأدلة واضحة ودامغة ومحددة تناقش فى الهيئة، وتصدر فيها القرارات بحيث تحول للقضاء من أجل أن يأخذ كل إنسان جزاءه، ولكن فى نفس الوقت نحن لا نقبل الكيديات".

 

واعتبر عباس اعتماد قانون مكافحة الفساد "مكسباً كبيراً لنا وللسلطة الوطنية من أجل الشفافية والنزاهة ومحاسبة كل من ارتكب أخطاء بحق المواطنين، ومن أجل أن يأخذ كل إنسان حقه".

 

وأكد أنه "لا يوجد أحد فى هذه السلطة من رأسها إلى أصغر موظف فيها، لا يخضع للمساءلة، وكل الهيئات ومؤسسات السلطة بدءاً من الرئاسة ستكون معرضة للمساءلة إذا كانت هناك أخطاء".

 

ورفيق النتشة وزير سابق ومسئول فى حركة فتح التى يتزعمها محمود عباس، وواجهت السلطة الفلسطينية اتهامات بالفساد منذ إنشائها فى منتصف التسعينات.

 

وأضاف عباس، أن "المحاسبة ستكون على الماضى وعلى الحاضر، وليس فقط على الحاضر، بمعنى أن أى شخص ارتكب أخطاء من خلال استغلال السلطة أو الكسب غير المشروع، هذا كله سيحاسب عليه"، ويتضمن القانون إنشاء محكمة مختصة بقضايا الفساد.

 

وأعلن عباس كذلك نيته إجراء تعديل وزارى فى حكومة سلام فياض خلال فترة قريبة، وقال "إن تعديل الحكومة وارد، والموضوع يدرس مع رئيس الوزراء سلام فياض وربما يجرى التعديل فى أقرب فرصة ممكنة".

 

وأضاف، "أعتقد أن هناك ضرورات لتغيير أو تبديل، أو نقل وزير من مكان لمكان، وذلك على ضوء التجربة الماضية التى امتدت لأكثر من عامين".

 

انشر عبر