شريط الأخبار

الأونروا: الاحتلال لم يقدم أى خطط لتخفيف حصار غزة

07:41 - 25 آب / يونيو 2010

فلسطين اليوم-الشروق المصرية

كذب المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فى تصريحات خاصة للشروق إعلان حكومة الاحتلال تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

 

وقال عدنان أبو حسنة الناطق باسم الوكالة إن الإعلان الصهيونى لم يستحوذ على اهتمام الوكالة، فهذه الحكومة تتحدث عن إعلان مبادئ لم يرق إلى خطة عمل لتخفيف الحصار، هى تطرح كلاماً هلاميا حتى الآن، ولم تدخل فى تفاصيل أو آليات، ولا نعرف ما هى المواد التى سيسمح بدخولها، وما إذا كان منها مواد البناء أم لا.. ومنذ إعتداءها على أسطول الحرية لم تسمح بدخول سوى 20 شاحنة فقط إلى غزة تحمل نفس المواد التى تدخل القطاع دون زيادة نوعية».

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى انهت اللجنة الاستشارية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) فاعليات مؤتمرها فى القاهرة أمس، برئاسة مصر، وبحضور ممثلى المانحين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى واليابان التى تمثل الدول المركزية فى المنح المقدمة للفلسطينيين، وكذلك عدد من الدول العربية والغربية الأخرى المانحة.

 

وتطرقت «الأونروا» إلى المشكلات المالية التى تعانيها منها وخطتها المستقبلية، حيث دار نقاش موسع بين المانحين والدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين، ومنها الأردن ولبنان وسوريا، والتى تقدم خدمات مباشرة للاجئين فى المخيمات دون تقديم معونات مالية.

 

وكشف عدنان أبو حسنة عن أن الدول العربية لا تسدد قيمة الدعم الذى قررته جامعة الدول العربية فى مؤتمراتها، والبالغ نحو 7.5% من قيمة الدعم الإجمالى، إذ لا تسدد منه سوى 1.5% فقط.

 

وأضاف أبو حسنة أن «مساهمات عدد من الدول الغربية تراجعت خلال الفترة الماضية بسبب الأزمة المالية العالمية، فى مقابل متطلبات الأونروا المتزايدة بسبب تداعيات الحرب على غزة قبل أكثر من عام، والمشكلات التى عاشها مخيم نهر البارد اللبنانى.

 

 

انشر عبر