شريط الأخبار

واشنطن طلبت من حماس عدم التحدث عن لقاءات تعقد بين الحركة ومسئوليها

12:37 - 25 تموز / يونيو 2010

واشنطن طلبت من حماس عدم التحدث عن لقاءات تعقد بين الحركة ومسئوليها

فلسطين اليوم- القدس العربي

 نقلت تقارير صحافية عن مسؤول امريكي رفيع المستوى قوله، ان مبعوثا امريكيا على مستوى عال سيصل هذا الاسبوع الى دولة عربية لعقد لقاء مع قيادات حركة حماس وتسليمها رسالة من الادارة الامريكية.

وعلمت االقدس العربي من مسؤول سياسي رفيع في حماس الخميس بأن الاطراف الامريكية الرسمية وغير الرسمية طلبت من الحركة عدم الادلاء بأية تصريحات صحافية حول تلك اللقاءات خشية من اثارتها للوبي اليهودي وجماعات الضغط في الولايات المتحدة واقدامها على ممارسة ضغوط لوقف كافة الاتصالات الامريكية مع حماس.

واضاف المسؤول المقرب من رئيس الوزراء الفلسطيني المقال اسماعيل هنية ورفض الكشف عن اسمه لحساسية الموضوع قائلا لـ'القدس العربي' 'هذا الموضوع صعب وشائك الحديث فيه'. وأضاف المسؤول قائلا 'هذا الموضوع كله الامريكيون لا يريدون لاحد ان يتحدث فيه لانه يلفت انظار جماعات الضغط لديهم ويعمل اشكاليات'.

وحول ما نقله مراسل صحيفة االمنارب المحلية في واشنطـن عن مسؤول امريكي رفيع المستوى قوله، ان مبعوثا امريكيا على مستوى عال سيصل هذا الاسبوع الى دولة عربية لعقد لقاء مع قيادات حركة حماس وتسليمها رسالة من الادارة الامريكية، اوضح المسؤول في حماس لـبالقدس العربيب بأن قيادة الحركة في دمشق هي من يتابع هذه الاتصالات واللقاءات، مشيرا الى دور اسامة حمدان عضو المكتب السياسي للحركة في تلك الاتصالات.

ونقلت صحيفة االمنارب المحلية على موقعها الالكتروني الاربعاء قول المسؤول الامريكي بان اتصالات جرت في الاسبوع الماضي بين مسؤولين في حماس وآخرين في وزارة الخارجية الامريكية مهدت للزيارة المرتقبة للمبعوث الامريكي. وأشار المسؤول الى أن حركة حماس تتمتع بثقل في الشارعين العربي والاسلامي وبالتالي، وفي ظل السياسة الامريكية الجديدة لا بد من التعاطي معها سواء أكانت داخل الحكومة الفلسطينية او خارجها.

وكشف المسؤول الأمريكي أن الادارة الامريكية تسلمت في الآونة الأخيرة الكثير من الرسائل من دول اوروبية تنصحها بادارة حوار جدي من أجل تحقيق أهداف حقيقية مع حركة حماس، وأن الادارة الامريكية اكدت للدول الاوروبية المذكورة انها تنتظر الخطوة الأولى من الحركة لتكثيف الاتصالات وتعزيزها، وهي أي الادارة الامريكية تتوقع تنفيذ هذه الخطوة والقيام بها بعد لقاء المبعوث الامريكي رفيع المستوى مع قيادات حركة حماس هذا الاسبوع في عاصمة عربية، خاصة وأن دولا عربية واوروبية نقلت الى واشنطن بأن حماس على استعداد لدراسة النصائح واتخاذ المواقف دون تغيير ايديولوجيتها، وذلك في ضوء الواقع المختلف وسياسة الادارة الجديدة في البيت الابيض.

وقالت المصادر ان شخصية أكاديمية أمريكية من أصل فلسطيني، ومن قطاع غزة تحديدا ستشرف على ادارة الاتصالات مع حركة حماس، وان هذه الشخصية ستقوم قريبا بزيارة غير معلنة الى غزة وتلتقي قيادات عن حركة حماس، واضافت المصادر أن المبعوث الامريكي جورج ميتشل يدعم هذا التوجه الامريكي، وكان قد طالب في تقرير له ادارة الرئيس باراك اوباما بعدم تجاهل حركة حماس وضرورة التعاطي معها.

وأكد المسؤول الأمريكي لـ االمنارب أن واشنطن أبلغت الدول الاوروبية انها ستتعامل مع كل حكومة فلسطينية يتم تشكيلها سواء بمشاركة حماس أو مباركتها، وأن رسائل بهذا المعنى نقلت الى الحركة عبر اطراف عربية واوروبية.

 

 

انشر عبر