خبر القهوة والشاي يحميان القلب من الأمراض

الساعة 06:13 م|24 يونيو 2010

القهوة والشاي يحميان القلب من الأمراض

فلسطين اليوم – وكالات

أشارت دراسة قام بها مجموعة من الباحثين في هولندا وشارك فيها أكثر من 37 ألف شخص على مدى 13 عاماً، أن تناول عدة أكواب من القهوة والشاي يومياً يحمي القلب من الأمراض.

 

ووفقا للدراسة التي نشرت في دورية جمعية القلب الأميركية، فاحتمال الإصابة بأمراض القلب تتراجع بنسبة 45 بالمئة ، بين من يتناولون ما بين ثلاثة إلى ستة أكواب من الشاي يومياً، مقارنة بين من يتناولون كوباً واحداً في اليوم.

 

أما لمحبي القهوة فإن تناولها باعتدال - ما بين كوبين إلى أربعة يومياً، فقد تراجعت بينهم احتمالات الوفاة بأمراض القلب، بنسبة 20 بالمئة ، مقارنة بمن يستهلكون أقل من كوبين يومياً.

 

وقالت ايفون فان دير شو، من المركز الطبي بجامعة اوتريخت في هولندا إن "النتائج التي توصلنا إليها وجدت أن فوائد شرب القهوة والشاي تحد من زيادة خطر الإصابة بالسكتة القلبية."

 

وكان بحث سابق نشر في مارس/آذار الماضي وجد أن فنجاناً من القهوة المركزة، قد يكون المنقذ للحياة لما للكافيين من خصائص قد تساعد في وقاية القلب.

 

واكتشف الباحثون في قسم البحوث في Kaiser Permanente" "كايسر بيرماننت" الأميركية، أن مخاطر الإصابة بمرض عدم انتظام دقات القلب تقل بين الذين يشربون القهوة بانتظام، وكلما زاد استهلاكهم من المشروب، قل خطر تعرضهم لتلك الحالة.

 

وتزامنت الدراسة الأميركية مع أخرى إسبانية أظهرت أن تناول ثلاثة فناجين قهوة يومياً يضعف فرص الوفاة جراء أمراض القلب بنسبة الرُبع، وبين النساء تحديداً.

 

ووجدت دراسة أميركية أخرى، أن تناول عدة فناجين من القهوة في اليوم قد يبعد مرض الزهايمر.

كذلك وجد البحث الذي أجراه "مركز فلوريدا لأبحاث مرض الزهامير" في تامبا، أدلة قوية تثبت أن فوائد القهوة لا تقف عند الوقاية من المرض فقط بل وعلاجه أيضاً.

ولفتت دراسة بريطانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى أن تناول ثمانية أقداح من الشاي يومياً له مردود صحي كبير مثل خفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 

وبالإضافة إلى ذلك، زعمت الدراسة أن للمادة المتوفرة في الشاي والقهوة والكاكاو له أثر إيجابي على وظائف العقل وتزيد اليقظة وتقوي الذاكرة على المدى القصير.

 

ووسط كل هذه الأبحاث، جاءت أخرى بنتيجة مخالفة قالت إن تناول فنجان واحد من قهوة "الإسبريسو"، على سبيل المثال، كاف للحد من معدل تدفق الدم إلى القلب بنسبة 22 بالمئة ، في غضون ساعة من احتساء المشروب.