شريط الأخبار

سياسيون لبنانيون يحذرون من حرب صهيونية بسبب الاكتشافات النفطية في البحر المتوسط

08:07 - 24 تشرين أول / يونيو 2010

سياسيون لبنانيون يحذرون من حرب صهيونية بسبب الاكتشافات النفطية في البحر المتوسط

فلسطين اليوم – وكالات

حذر سياسيون وبرلمانيون لبنانيون من استغلال ما تسمى "اسرائيل" الإكتشافات النفطية في البحر الأبيض المتوسط وشن حرب على لبنان والسيطرة على ثرواته .

 

 وجاءت التحذيرات خلال ندوة الكترونية أقامها مركز الدراسات العربي الاوروبي ومقره باريس حول هل تكون الإكتشافات النفطية في البحر الأبيض المتوسط سبباً لنشوب حروب مقبلة بين لبنان و الكيان الصهيوني .

 

رأى الوزير اللبناني الأسبق إيلي فرزلي ان الاعتداءت الصهيونية اخذت عدة طرق منها اعتداءات على الارض على السيادة على الاجواء على المياه على الثراوات التي اعلنت بنية بصورة خالصة انها ستقدم على اعتبار ان هناك منطقة اقتصادية ضمن الحدود اللبنانية تحت سيداتها .

 

وطالب فرزلي المجتمع الدولي ان يحول دون تطور الوضع والوصول الى مشاكل وحروب .

 

اما ان  يقوم الاحتلال بسرقة ثروات من الاراضي اللبنانية فهذا لن يمر مرور الكرام .

 

وفي السياق نفسه رأى الوزير اللبناني الاسبق البير منصور ان الحروب المقبلة بين الاحتلال ولبنان تتوقف على عدوانية المشروع الصهيوني في المنطقة ولا تحتاج الى مبرر النفط حتى تشتعل من جديد .

 

 ثانيا العدوان الاسرائيلي على لبنان مستمر وعلى المنطقة العربية نتيجة السعي لمشروع صهينة المنطقة .

 

واضاف البير منصور يمكن للنفط يكون في مرحلة من المراحل سبب اضافي لصراع ومحاولة الصهاينة ليتمكن مشروعهم السيطرة على هذه المنطقة واستغلالها .

 

من جانبه قال النائب اللبناني الاسبق مصباح الاحدب لا اعتقد الحروب بين الاحتلال ولبنان تحتاج لهكذا اكتشافات الحروب مستمرة مع الاسف لان التعاطي الصهيوني مع لبنان دائما سلبي في كل الظروف فلم نرى ايجابية من قبل الاحتلال اتجاه لبنان .

 

 لبنان عنده وضع مالي صعب للغاية اتمنى امكانية الحصول على النفط لكن في الظروف الإقليمية السيئة اعتقد المنتظر سيئ، أضاف .

 

 من جانبه رأى النائب اللبناني د. نبيل دو فريج ان حكومة العدو عندها طموح تسيطر على الثروات ان كانت في لبنان او في العالم العربي واسرائيل من المؤكد تبحث عن مبررات حتى تضرب الاستقرار في لبنان .

 

واضاف فريج من المؤكد ان كان هناك نفط وغاز في المياه اللبنانية الاقليمية وفي سهل البقاع سوف تكون سبب آخر للاحتلال لضرب لبنان .

 

وأكد فريج ان لبنان قوي اساسا بمقاومته الاقتصادية بل أقوى من المقاومة العسكرية اذا وجد النفط سوف يعزز قوة لبنان الاقتصادية خاصة في ظل المرحلة التي نعيشها حاليا .

 

لذلك سبب قوة لبنان بمقاومته الاقتصادية واذا إضيف له النفط ستكون قوة اكبر اقتصاديا في المقابل تضعف الاحتلال .

 

انشر عبر