شريط الأخبار

لجنة الأسرى تستهجن تصريحات الصليب الأحمر حول صفقة شاليط

06:49 - 24 حزيران / يونيو 2010

لجنة الأسرى تستهجن تصريحات الصليب الأحمر حول صفقة شاليط

فلسطين اليوم – غزة

أعربت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى عن استغرابها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات التي أدلى بها نائب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المناطق الفلسطينية بيير دورف لصحيفة "هآرتس" العبرية، والذي قال فيها انه يشعر بخيبة الأمل من حركة "حماس" لأنها تمنع إيصال رسالة من أم شاليط لابنها، وتحميلها مسؤولية وصول صفقة تبادل الأسرى إلى طريق مسدود.

 

ورأت اللجنة في هذه التصريحات انحيازا للاحتلال الذي يعلم الجميع بأنه المسؤول عن إعاقة تنفيذ الصفقة بعد أن وصلت إلى مراحلها الأخيرة عندما رفض نتنياهو التوقيع على تنفيذها.

 

وقالت اللجنة ان دورف اعترف، خلال اللقاء، بحرمان أسرى قطاع غزة من الزيارة منذ 3 سنوات متتالية، وحرمان عدد كبير من أسرى الضفة من الزيارات لفترات مختلفة ، وتساءلت ماذا فعل الصليب الأحمر إزاء هذا الأمر، حتى انه لم يجرؤ على إدانة كيان الاحتلال لانتهاكه القانون الدولي في هذا الجانب، كما انه تهرب من الإجابة على سؤال يتعلق بفشل الصليب إزاء وجود أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال، قائلاً ان الاحتلال لا يملك الأراضي المحتلة وعليه أن يتوقف عن سياسة الاعتقال، دون أن يعلق على انتهاكات الاحتلال في هذا الجانب، ولكنه استذكر أن "حماس" تمنع الصليب من زيارة شاليط، كما تمنع عائلته من الاتصال به، وان شاليط يعتبر الوحيد الذي لم يستطع الصليب الأحمر زيارته لحتى الآن.

 

وأشارت اللجنة العليا بان عدد الأسرى الذي كشف عنه دورف لا يمثل العدد الحقيقي للأسرى في سجون الاحتلال. ويبدو انه تجاهل أسرى القدس وأراضي 48 على اعتبار أنهم مواطنون إسرائيليون، ويحملون الهويات الزرقاء، وان عدد الأسرى في سجون الاحتلال يتجاوز حاجز الـ7000 أسير.

 

انشر عبر