خبر إسرائيل: أوفيك 9 يكشف أي عملية سرية في الشرق الأوسط

الساعة 08:09 ص|24 يونيو 2010

إسرائيل: أوفيك 9 يكشف أي عملية سرية في الشرق الأوسط

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

قال رئيس ما يسمى "وكالة الفضاء الإسرائيلية"، البروفيسور يتسحاك بن يسرائيل، إن إيران لا يمكن أن تقوم بنقل مواد بدون أن تتمكن إسرائيل من معاينة ذلك.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن خبراء إسرائيليين قولهم إن القمر الصناعي "أوفيك 9" سيتمكن خلال أيام من البث من كافة أنحاء العالم، وأن قدراته عالية جدا أكثر مما يسمح بنشره.

 

وقال البروفيسور بن يسرائيل إن "أوفيك 9" يرفع عدد الأقمار الصناعية إلى 10 أقمار، بحيث يتم كل واحدة منها دورة خلال ساعة ونصف، وعندها يأتي الثاني. وبحسبه ففي كل لحظة معطاة لا يوجد أي مكان في الشرق الأوسط لا يمكن تصويره.

 

وأضاف أنه لا يوجد أي دولة تستطيع أن تقوم بعمليات سرية في الشرق الأوسط، كما أن إيران لا تستطيع أن تقوم بنقل مواد بدون أن يتم تصوير ذلك.

 

وبحسبه فإن "أوفيك 9" يتركز أساسا في الشرق الأوسط وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

 

وقال أيضا إن البيانات الرسمية تتحدث عن إمكانية تصوير أجسام بطول 70 سنتمترا، ولكن على أرض الواقع فإن قدرات "أوفيك 9" أعلى بكثير، وأنه يمكن معاينة أغراض يحملها أشخاص.

 

ويضيف في هذا السياق أن "أوفيك 9" مزود بكاميرا "رادارية" قادرة على التصوير من خلف السحب والشبكات.

 

وأشار إلى أن إسرائيل تنوي إطلاق قمر صناعي آخر في العام القادم يكون قادرا على توفير أجوبة بشأن المفاعل النووي الإيراني في بوشهر بواسطة كاميرا متطورة جدا. كما قال إن هناك 7 دول مستقلة في الفضاء، وأن إسرائيل في هذا المجال تعتبر الثانية بعد الولايات المتحدة.

 

ونقل عن طال عنبار، رئيس مركز الفضاء في معهد "فيشر لدراسات الفضاء الاستراتيجية" إن "أوفيك 9" قادر على البقاء في العمل مدة 10 سنوات. مشيرا إلى أن "أوفيك 5" قد أطلق في العام 2002. وأشار إلى أن القمر الصناعي الجديد قد تم بناؤه في "الصناعات الجوية"، في حين أن الكاميرا هي صناعة إسرائيلية.

 

وأضاف أن كل قمر صناعي من هذا النور هو خطوة أخرى للوصول إلى وضع يمكن مشاهدة أي مكان كل الوقت.