شريط الأخبار

انطلاق برنامج التحويلات النقدية الموحد للأسر المحتاجة اعتباراً من يوم السبت

08:59 - 24 حزيران / يونيو 2010

انطلاق برنامج التحويلات النقدية الموحد للأسر المحتاجة اعتباراً من يوم السبت

فلسطين اليوم-رام الله

أعلن رئيس الوزراء  حكومة رام الله سلام فياض ووزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، أمس، انطلاق برنامج التحويلات النقدية الموحد الجديد للأسر المحتاجة اعتباراً من يوم السبت المقبل، والذي سيشمل في مرحلته الاولى 64 الف أسرة مصنفة ضمن الفئات تحت خط الفقر الشديد، أو بين خط الفقر الشديد وخط الفقر الوطني أو تقع فوق خط الفقر الوطني.

وقال رئيس الوزراء ، إن برنامج التحويلات الاجتماعية المدار من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية يشكل هدفاً أساسياً من برنامج السلطة الوطنية الرامي للإعداد والتهيئة لاستكمال بناء المؤسسات القوية والفاعلة والقادرة على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وتحسين نوعيتها، وضمان العيش بحرية وكرامة في دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967، في قطاع غزة والضفة الغربية وفي القلب منها القدس العاصمة الأبدية لدولتنا، وهو ما يتطلبه وجود نظام حماية اجتماعية شامل وعادل وفاعل.

وحسب وزارة الشؤون الاجتماعية فإن الأسر التي تم تصنيفها ضمن فئة

فياض: برنامج

الأكثر فقراً سيتم منحها مساعدات مالية منتظمة بواقع (250 الى 600 شيكل) شهرياً، والفئة الثانية التي تقع بين فئة الفقر الشديد وخط الفقر الوطني ستحصل على 250 شيكلاً، والأسر التي صنفت فوق خط الفقر الوطني ستمنح مساعدات شهرية بواقع 200 شيكل.

وقال فياض خلال مؤتمر صحافي عقده أمس، مع وزيرة الشؤون الاجتماعية للاعلان عن انطلاق البرنامج، إن الفئة الأولى التي ستمنح المساعدات المالية ستضم حوالي 8500 عائلية لم تكن تتلقى مساعدات اجتماعية سابقا.

وحسب ما أشار رئيس الوزراء فإن موازنة برنامج التحويلات النقدية للحماية الاجتماعية بلغت 90 مليون دولار، سيتم صرفها على مدار عام.

وأشار فياض الى ان الاتحاد الأوروبي ساهم في هذه الموازنة بواقع 62 مليون دولار، والبنك الدولي بواقع 8 ملايين دولار وقدمت السلطة الوطنية من خزينتها 20 مليون دولار لصالح البرنامج.

وحضر إطلاق البرنامج إضافة إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية وأطقم إدارتها ممثلون عن الاتحاد الأوروبي وعن البنك الدولي.

وقال رئيس الوزراء للصحافيين عقب الإعلان عن انطلاقة البرنامج، "إن برنامج التحويلات الاجتماعية المدار من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية يشكل هدفاً أساسياً من برنامج السلطة الوطنية الرامي للإعداد والتهيئة لاستكمال بناء المؤسسات القوية والفاعلة والقادرة على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، وتحسين نوعيتها، وضمان العيش بحرية وكرامة في دولة فلسطين المستقلة على حدود العام 1967".

انشر عبر