خبر مصادر تركية: إحباط مخطط صهيوني لاغتيال أردوغان

الساعة 11:01 ص|23 يونيو 2010

مصادر تركية: إحباط مخطط صهيوني لاغتيال أردوغان

فلسطين اليوم – وكالات

كشف تقرير صحفي نُشر في الأردن عن تمكُّن أجهزة الأمن التركية من إحباط محاولة لاغتيال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وأشار إلى أن خيوط التحقيق تقود إلى جهاز الاستخبارات الصهيوني الخارجي.

 

ونقلت صحيفة "المجد" الأسبوعية، في عددها الأخير، عما وصفتها بأنها "مصادر مطلعة" في أنقرة؛ قولها إن الأجهزة الأمنية التركية أجهضت عملية اغتيال كانت تستهدف رجب طيب أردوغان على يد بعض الخلايا التركية والكردية، حسب التحقيقات التي تمَّت معهم.

 

وذكرت أن التحقيقات أشارت إلى وجود خيوط تربطهم بجهاز الاستخبارات الصهيوني الخارجي "الموساد"، موضحة في الوقت ذاته أن القيادة السياسية التركية تكتمت على هذا الموضوع حاليًّا؛ لاعتباراتٍ سياسيةٍ وأمنيةٍ.

 

ويأتي الكشف عن هذه المعلومات في الوقت الذي أُعلن في تل الربيع "تل أبيب" عن أن مسؤولاً رفيع المستوى في الحكومة الصهيونية، هو نائب رئيس الوزراء، أيوب قرا (ليكودي)، سيغادر إلى أنقرة للقاء المعارضين لأردوغان.

 

وحسب المصادر التركية ذاتها، فإن تعيين "هاكان فيدان" رئيسًا لجهاز الاستخبارات القومي التركي (M.I.T)، يأتي في سياق تعزيز وتفعيل دور هذا الجهاز في حماية الأمن القومي التركي، وحماية الهيئة الحاكمة التي تصنع القرار السياسي في تركيا، والمكونة من عبد الله غول رئيس الجمهورية، ورجب طيب أردوغان رئيس الوزراء، وأحمد داوود أوغلو وزير الخارجية، "بعد أن بلغتهم معلومات مؤكدة تفيد بأن جهاز الموساد يبحث في إمكانية تنفيذ عمليات اغتيال عن طريق حزب العمال الكردستاني، أو خلايا تركية على صلة به، تستهدف أهم الشخصيات التركية؛ لإحداث فوضى في البلاد، والضغط على أردوغان لتغيير سياسة التقارب مع العرب والفلسطينيين".

 

ولفتت المصادر إلى أن تعيين "هاكان فيدان" قد أثار قلق الصهاينة الذين عبَّروا عن ذلك علنًا؛ نظرًا لأن "فيدان" كان أحد مستشاري أردوغان قبل أن يُعيَّن في هذا المنصب، فضلاً عن عضويته في حزب العدالة والتنمية الحاكم.

 

جديرٌ بالذكر أن تعيين "فيدان" جاء على حساب الرئيس السابق للاستخبارات "إمراه تنار" الذي عرف بعلاقته الوثيقة مع الصهاينة، وحظي بثناء شديد من لدنهم، وهو ما أشارت إليه الصحافة الصهيونية مؤخرًا.