شريط الأخبار

فضيحة ماكريستال تهز أركان الإدارة الأمريكية

09:22 - 23 حزيران / يونيو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

استدعى البيت الأبيض أمس قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال لتفسير الانتقادات الساخرة التي وجهها في مقابلة صحافية إلى الرئيس باراك اوباما وكبار مساعديه في الإدارة الأمريكية .

 

وذكرت وسائل إعلام أمريكية انه طلب من ماكريستال الحضور من كابول إلى واشنطن امس للمشاركة في اجتماع الفريق الأمني الشهري للرئيس أوباما اليوم الأربعاء في البيت الأبيض . ونقل موقع “بوليتيكو” الأمريكي عن أحد المسؤولين في الإدارة قوله انه طلب من ماكريستال الحضور شخصياً بدلاً من المشاركة عبر الفيديو، مشيراً إلى انه سيشرح للبنتاغون والرئيس الأمريكي تعليقاته بشأن زملائه في مقالة ستنشر في مجلة “رولنغ ستونز” . ونقل الموقع عن الكابتن جون كيربي المتحدث باسم رئيس هيئة الأركان الأدميرال مايك مولن قوله ان الأخير ووزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس تحدثا إلى ماكريستال، وعبرا عن “خيبة الأمل من هذه المقالة والتعليقات الواردة فيها” .

 

من جهة أخرى، قال متحدث إن قائد الجيوش الامريكية المشتركة الاميرال مايكل مولن أصيب “بخيبة أمل كبيرة” حيال انتقادات ماكريستال لادارة أوباما .

وبحسب تصريحاته الواردة في المجلة فقد سخر الجنرال الأمريكي من نائب الرئيس جو بايدن المعروف بمعارضته لاستراتيجية ماكريستال في افغانستان، وقال “تسألني عن بايدن؟ من هو هذا الرجل؟” . كما قال ماكريستال في المقابلة نفسها انه شعر بانه تعرض “للخيانة” من قبل السفير الامريكي في كابول كارل ايكنبري العام الماضي خلال نقاش في البيت الابيض حول الاستراتيجية في افغانستان . ونقلت المجلة عن مستشار لماكريستال لم تكشف هويته قوله ان الجنرال لم يعد بانطباع جيد من لقاء مع أوباما في البيت الابيض بعيد تعيينه على رأس العمليات في افغانستان . وأضاف المستشار “كان لقاء استمر عشر دقائق بغرض التقاط الصور” . وتابع “لم يكن أوباما يعرف شيئاً عنه وعمن يكون . . . لم يبد الكثير من الاهتمام”، مؤكداً أن ماكريستال “خاب أمله كثيراً” . وعلى الفور قدم الجنرال ماكريستال اعتذاراته بعد نشر المقال . وقال الجنرال في بيان نشر مساء الاثنين “اقدم اعتذاري لما صدر عني” . واضاف “كان خطأ ناجما عن سوء التقدير وما كان يجب ان يحصل” . وأصدر حلف شمال الأطلسي “الناتو” بياناً أعرب فيه عن استمرار دعمه لماكريستال بالرغم من “المقالة المؤسفة” . واكدت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في كابول ان السفير الأمريكي يعمل بشكل كامل مع ماكريستال رغم الانتقادات التي وجهها الاخير الى السفير .           

 

انشر عبر