شريط الأخبار

الجارديان: المصالحة هي "الحل الوحيد" لقضية قطاع غزة

08:38 - 22 تشرين أول / يونيو 2010

الجارديان: المصالحة هي "الحل الوحيد" لقضية قطاع غزة

فلسطين اليوم – وكالات

رأت صحيفة بريطانية أنّ المخرج الوحيد من السياسات الفاشلة في التعامل مع القضية الفلسطينية هو السعي بقوة إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية بدلاً من منعها، مشيرةً إلى أن حركة حماس لم تعد لديها أسباب منطقية في رفض المصالحة.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية تحت عنوان "حالة الحصار": إن "التفاؤل الذي ساد بعد قرار الاحتلال تخفيف الحصار عن قطاع غزة المحاصر لم يستغرق وقتًا طويلاً قبل أن يتبخر... فالنية للانتقال من نظام تسمح فيه حكومة الاحتلال بدخول سلع معينة إلى آخر تحظر فيه دخول سلع أخرى كان الهدف منها زيادة تدفق السلع إلى غزة.. وقد تَمّ الترحيب بشدة بمثل هذا القرار حتى تجلى أمس أنّ قائمة السلع المحظور دخولها إلى القطاع ربما تصل إلى آلاف المواد. وربما تظلّ المواد التي تنقص القطاع بشدة مثل الحديد والإسمنت والأدوات الطبية في قائمة المحظورات.

 

وتمضى الصحيفة في القول: إنّه حتى إذا كانت الحياة بغزة لن تتغير بشكل جذري، فإنّ القواعد الجديدة ستمثل تراجعًا سياسيًا من قبل رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بعد ثلاثة أسابيع من الهجوم على قافلة أسطول الحرية.

 

من ناحية أخرى، ترى الصحيفة أنّ حماس ربما لديها سبب أقل للتصالح مع السلطة الفلسطينية بالتوقيع على الوثيقة التي وضعتها مصر، والتي ستقبل وفقًا لها باتفاق منظمة التحرير الفلسطينية للاعتراف بالاحتلال. فلماذا تتخلّى حماس عن موقفها بعد أن بدأ الموقف الأوروبي من عزلتها في الانهيار. فكلما طالت فترة الجمود كلما أصبحت حماس جزءًا من المشهد.

انشر عبر