شريط الأخبار

بلديات الساحل: سننفذ مشاريع بقيمة 2 مليون $ خلال النصف الأول من العام الجاري

03:40 - 22 حزيران / يونيو 2010

بلديات الساحل: سننفذ مشاريع بقيمة 2 مليون $ خلال النصف الأول من العام الجاري

فلسطين اليوم : غزة

أعلنت مصلحة مياه بلديات الساحل عن انجازها عدد من المشاريع الحيوية ذات العلاقة بالبنية التحتية للمياه والصرف الصحي في قطاع غزة خلال النصف الأول من العام الجاري .

وقال مدير عام المصلحة مز منذر شبلاق  انه :" تم انجاز ثلاث آبار – مصلحة – للشرب في منطقة ميراج بحان يونس جنوب القطاع وذلك بقيمة بلغت نحو 356 ألف دولار وبتمويل من الهلال الأحمر التركي "، لافتا إلى أن ذلك يأتي ضمن مشروع متكامل يهدف إلى تحسين نوعية وكمية مياه الشرب لسكان المنطقة الجنوبية  حيث أن الجزء الثاني هو إنشاء خزان مياه ارضي بسعة 3000م3  في منطقة المحررات مع محطات ضح مياه لمدينة رفح .

ونوه شبلاق  خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر المصلحة بالمدينة إلى انه لكي يتم الاستفادة من الآبار الثلاث التي تم انجازها فقد تم ربطها وتشغيلها مع شبكة تل السلطان حيث تخدم نحو 30الف نسمة .

المشروع منذ سنوات

وأشار م. شبلاق إلى انه تم العمل على إنشاء خزان مياه ارضي ومضخة رفع مياه – بوستر- في مدينة أم النصر برفح حيث تصل سعة الخزان إلى 1800 م3 حيث من المقرر ان يخدم كل من منطقة النصر، الفخاري والشوكة وهى المناطق الأكثر معاناة وتضررا .

وبين م. شبلاق إلى أن المشروع هو بتمويل من الهلال الأحمر التركي بقيمة تبلغ نحو 717 ألف دولار حيث تم انجاز نحو 30% من المشروع.

ولفت إلى انه المشروع الأول لخزانات المياه الذي ينفذ في القطاع منذ 6 سنوات ومن المقرر أن يخدم 20 ألف نسمة .

وتابع مدير عام المصلحة عرض جملة المشاريع التي نفذتها مؤسسته قائلا :" لقد تم الانتهاء من مشروع حفر وإنشاء بئرى مياه في المنطقة الغربية من رفح جنوب القطاع بتمويل من البنك الدولي بقيمة إجمالية بلغت نحو 130 ألف دولار ومن المقرر أن يخدم نحو 10 آلاف نسمة.

مناطق مختلفة وإعادة التأهيل

ولفت إلى أن المصلحة بدأت في مشروع إعادة تأهيل شبكات المياه في المناطق المختلفة من القطاع وهو يخدم كل من سكان دير البلح وخان يونس ورفح مشيرا إلى أنه يجرى حاليا على تنفيذ جانب من المشروع برفح بقيمة 84 ألف دولار كما يتم إعادة تأهيل شبكات صرف صحي في خان يونس ودير البلح بالمحافظة الوسطي بقيمة 91 ألف دولار.

وعلى صعيد آخر قال شبلاق :" لقد تم الانتهاء من مشروع حفر وتجهيز بئر مياه البوسنة الواقع في منطقة عزبة عبد ربه بجباليا شمال القطاع بتمويل من الجالية الفلسطينية في البوسنة والهرسك بقيمة 81 ألف يورو وهو يستهدف منطقة عزبة عبد ربه وحى السلام التي تعرضت لأضرار جسيمة بفعل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع والعشرين من كانون ثان/ ديسمبر من العام 2008م حيث يهدف إلى تعزيز صمود السكان في المنطقة وتثبيتهم بأراضيهم .

وأشار إلى انه تم إنشاء عدد من المشاريع في محافظة خان يونس منها انجاز مشروع حفر بئر مياه النادي ويتضمن كذلك إنشاء شبكة مياه لمنطقة أم النصر وقال إن :" المشروع ممول من قبل الهلال الأحمر القطري والبنك الإسلامي للتنمية بقيمة 200 ألف دولار .

وأوضح م. شبلاق، إلى انه تم الانتهاء فعليا من انجاز شبكة صرف صحي في حي جنينه برفح بقيمة 75 ألف دولار وبتمويل من البنك الدولي ، لافتا إلى أنها ستخدم 2000 نسمة وسيعمل على تطوير منطقة الجنينة من خلال تطوير البنية التحتية في المنطقة.

ونوه الى العمل يسير على قدم وساق في إنشاء شبكة صرف صحي في شارع أبو بكر الصديق برفح بتمويل من الاوكسفام بقيمة 58الف دولار ، كما يجرى العمل على إنشاء خط مياه ناقل في تل السلطان برفح جنوب القطاع بقيمة 55 ألف دولار وبتمويل من اوكسفام كذلك.

وأشار إلى انه تم إنشاء شبكة مياه في تل السلطان برفح بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بقيمة 101 ألف دولار وقال :" كما يتم العمل في مشروع صيانة خزان سعودى وإنشاء شبكة ناقلة ومحطة رفع بمنطقة حي الإسكان السعودي برفح بتمويل من UNDP بقيمة بلغت نحو 426 ألف دولار.

انشر عبر