شريط الأخبار

المطران كبوجي: أحلم بأن أُكحّل عيني برؤية القدس قبل مماتي

01:55 - 22 تشرين أول / يونيو 2010

المطران كبوجي: أحلم بأن أُكحّل عيني برؤية القدس قبل مماتي

فلسطين اليوم : بيروت

لفت مطران القدس في المنفى هيلاريون كبوجي، إلى أنه "حين تعرّفت إلى القضية الفلسطينية في العام 1948، كنت أدافع عن كل شبر منها".

ورأى في مؤتمر صحفي عقده في بيروت أن "الحل العادل هو أن أعود إلى فلسطين، لقد قبلنا بالموت والموت لا يقبل فينا!".

وتابع: "الخطر الأكبر على "إسرائيل" هو السلام الذي يعني حدوداً، وهم ما زالوا يحلمون بـ"إسرائيل الكبرى"".

ثم وجّه كبوجي نداءً تلاه عنه رئيس الوفد اللبناني الذي شارك في قافلة "الحرية" الدكتور هاني سليمان إلى الحكومة اللبنانية بأن "تطلق حركة سياسية ودبلوماسية عربية وإقليمية ودولية لاستعادة السفينة المحتجزة، بما في ذلك السعي لمقاضاة العدو الصهيوني أمام المحاكم الدولية لاحتجاز سفينة "الأخوة اللبنانية" والتعويض عن كل الأضرار الناجمة عن هذا الاحتجاز نظراً لمخالفة هذا الاحتجاز للقانون الدولي وقوانين الملاحة العالمية".

كما وجّه نداءً إلى "الحكومة التركية لكي تصرّ على أن تكون سفينة "الأخوة اللبنانية"، وسفينة "روح الإنسانية" العالمية، المحتجزتان في ميناء أسدود في إطار السفن التي ستفرج عنها سلطات الاحتلال".

ودعا المطران كبوحي "جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وهيئة الأمم المتحدة للقيام بالتحركات الدبلوماسية والسياسية والقضائية اللازمة لاستعادة سفينة "الأخوة اللبنانية" وسائر السفن المحتجزة بغير وجه حق من قبل سلطات الاحتلال الصهيوني".

كما طالب الهيئات والمؤسسات، بـ"المساهمة في حملة اكتتاب للتعويض على أصحاب سفينة "الأخوة اللبنانية" وبحارتها على كل الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم على مدى عام ونصف العام من جراء الاحتجاز الصهيوني لها".

انشر عبر