خبر الجارديان: المصالحة الفلسطينية هى الحل الوحيد لمشكلة غزة

الساعة 10:51 ص|22 يونيو 2010

الجارديان: المصالحة الفلسطينية هى الحل الوحيد لمشكلة غزة

فلسطين اليوم- وكالات

  علقت صحيفة الجارديان فى افتتاحيتها على الأوضاع المتعلقة بقطاع غزة، وتقول تحت عنوان "حالة الحصار"، إن المخرج الوحيد من السياسات الفاشلة فى التعامل مع القضية الفلسطينية هى السعى بقوة إلى تحقيق المصالحة الفلسطينية بدلاً من منعها.

 

وترى الافتتاحية أن التفاؤل الذى ساد بعد قرار إسرائيل تخفيف الحصار عن قطاع غزة المحاصر لم يستغرق وقتا طويلاً قبل أن يتبخر. فالنية للانتقال من نظام تسمح فيه إسرائيل بدخول سلع معينة إلى آخر تحظر فيه دخول سلع أخرى كان الهدف منها زيادة تدفق السلع إلى غزة. وقد تم الترحيب بشدة بمثل هذا القرار حتى تجلى أمس أن قائمة السلع المحظور دخولها إلى القطاع ربما تصل إلى آلاف المواد. وربما تظل المواد التى تنقص القطاع بشدة مثل الحديد والأسمنت والأدوات الطبية فى قائمة المحظورات.

 

وتمضى الصحيفة فى القول إنه حتى إذا كانت الحياة فى غزة لن تتغير بشكل جذرى، فإن القواعد الجديدة ستمثل تراجعا سياسيا من قبل ريس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، بعد ثلاثة أسابيع من الهجوم على قافلة أسطول الحرية.

 

من ناحية أخرى، ترى الصحيفة أن حماس ربما لديها سبب أقل للتصالح مع السلطة الفلسطينية بالتوقيع على الوثيقة التى وضعتها مصر، والتى ستقبل وفقاً لها باتفاق منظمة التحرير الفلسطينية للاعتراف بإسرائيل. فلماذا تتخلى الحركة الإسلامية عن موقفها بعد أن بدأ الموقف الأوروبى من عزلتها فى الانهيار. فكلما طالت فترة الجمود كلما أصبحت حماس جزءاً من المشهد.