شريط الأخبار

الزراعة تتلف 2200 بطة في مزرعتين تغذيها بطريقة غير صحية

10:26 - 22 آب / يونيو 2010

الزراعة تتلف 2200 بطة في مزرعتين تغذيها بطريقة غير صحية

فلسطين اليوم- غزة

أعلنت وزارة الزراعة أنها أتلفت مزرعتين من البط اللاحم تحوي "2200 بطة" تم ضبط أصحابها متلبسين وهم يقومون بإطعامها وتسمينها بطريقة غير صحية، وذلك في منطقة "حي المنارة"جنوب محافظة خان وينس.

وأوضحت الوزارة في بيان وزعته العلاقات العامة والإعلام الثلاثاء 22-6-2010، أن مديرية البيطرة التابعة لها قامت بمراقبة ومتابعة المزرعتين تحضيراً لعملية الضبط التي تمت بلجنة مؤلفة من الوزارة و بلدية خان يونس ومباحث التموين وبمشاركة الشرطة.

وأكدت أنه تبين بأن أصحاب المزرعتين يقومون باستخدام مخلفات مسالخ الدواجن "الأحشاء وما شابه " كطعام للبط من أجل تسمينه، مشيرة إلى أنها وجهت إخطارات بذلك لأصحاب المزرعتين تحديداً وأصحاب المزارع الأخرى بعدم قانونية هذا العمل الخطير وحذرتهم من مخالفة شروط الصحة العامة  للمواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أن من أخطر ما تم اكتشافه أثناء عملية الضبط للمزرعتين أن أصحابها يقومون بإطعام البط "الدجاج النافق" من المزارع الأخرى، الأمر الذي حتم على اللجنة اتخاذ قرار فوري بإعدام جميع محتويات المزرعتين من البط  المُتلف وترحيله إلى مكب النفايات التابع لبلدية خان يونس.

وحذرت الوزارة من  أن تغذية الطيور اللاحم وتسمينها بمخلفات الطيور والحيوانات "مخالف لشروط الصحة العامة ويهدد حياة المواطنين بأمراض خطيرة، ولاسيما مرض التوفئيد المنتشر بصورة لافتة في قطاع غزة، ناهيك عن الأمراض الأخرى الناتجة عن التسمم ".

وشددت الوزارة على أنها في متابعة دائمة للمزارع الطيوراللاحمة في قطاع غزة ولن تتهاون في ملاحقة المخالفين، داعية إلى تغليب المصلحة العامة على الخاصة والمحافظة على صحة المواطنين في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا.

 

انشر عبر