شريط الأخبار

أبو الغيط: "واهم" من يظن أن القضية الفلسطينية ستحل بدون اللاجئين

03:27 - 21 تشرين أول / يونيو 2010

أبو الغيط: "واهم" من يظن أن القضية الفلسطينية ستحل بدون اللاجئين

فلسطين اليوم: د ب أ

أعتبر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اليوم الاثنين أن من يظن أنه يمكن حل القضية الفلسطينية دون إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين بأنه "واهم".

 

وقال ابو الغيط، في كلمة ألقاها نيابة عنه مساعده لشؤون المنظمات الدولية السفير هشام الزميتي خلال اجتماع اللجنة الاستشارية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل الفلسطينيين "أونروا" التي بدأت أعمالها اليوم في القاهرة، إن هذه القضية لم تعد تخص دولة الاحتلال  والفلسطينيين فحسب ولكن آثارها وتداعياتها تمتد لتشمل الدول التي تستضيف هؤلاء اللاجئين بما يجعل لها بعدا إقليميا واضحا.

 

وأكد أن مسؤولية دولة الاحتلال عن قضية اللاجئين لا مجال لإنكارها مهما أمعنت في تزييف التاريخ وإعادة كتابته بالصورة التي تتفق مع أهدافها في السيطرة على كامل الأراضي الفلسـطينية.

 

وأضاف أبو الغيط أن تلك المسؤولية ثابتة بمقررات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة وعلى رأسها القرار 194 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وقال إنه سيظل لزاما على الأسرة الدولية مواجهة المحاولات المتكررة من جانب دولة الاحتلال للتنصل من هذه المسؤولية وإلزامها بتحمل تبعاتها التي صار يعاني منها اليوم أكثر من سبعة ملايين فلسطيني يعيشون حياة الانتظار والأمل في مختلف بقاع المعمورة.

 

وأوضح أن قضية اللاجئين تظل جنبا إلى جنب مع قضية الأرض جوهر الصراع العربي الإسرائيلي، مشيرا إلى أن حياة اللاجئين، مهما فعلنا من أجل دعمها هي حياة مؤجلة بطبيعتها، وحل مشكلتها بصورة جذرية ونهائية يرتبط بالتوصل إلى حل دائم وعادل للنزاع العربي الصهيوني بشكل يضمن تسوية قضية اللاجئين بصورة عادلة.

انشر عبر