شريط الأخبار

منتدى شارك يطلق مشروع "بناء القدرات" ويوقع اتفاقية مع بلدية غزة

01:37 - 21 حزيران / يونيو 2010

منتدى شارك يطلق مشروع "بناء القدرات" ويوقع اتفاقية مع بلدية غزة

فلسطين اليوم-غزة

أطلق منتدى شارك الشبابي أنشطة مشروع "بناء القدرات والترويج والدفاع عن حقوق الأطفال والشباب" المنفذ من مؤسسة CISS الايطالية وبالتعاون مع برنامج غزة للصحة النفسية وبتمويل من التعاون الايطالي بمشاركة 500 طفل وطفله وأسرهم حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، كما وقع المنتدى اتفاقية مع بلدية غزة لإنشاء حديقة للأطفال في المدينة مزودة بالألعاب ووسائل الترفيه وذلك ضمن برنامج الحاضنات الشبابية "جسور".

وتتركز أنشطة مشروع "بناء القدرات" في المناطق الأكثر تضررا من الحرب الأخيرة على قطاع غزة وخاصة منطقتي شرق غزة وجباليا ومنطقة غرب بيت لاهيا، ويتخلله عقد ورش حول حقوق الأطفال والدعم النفسي لهم والفن العلاجي والسيكودراما، للتخفيف من الآثار النفسية السلبية على الأطفال.

وسيعمل الأطفال المشاركين في المشروع على تقديم 6 مبادرات بواقع مبادرتين لكل منطقة تستهدف المجتمع المحلي لتوعيتهم بقضاياهم خاصة المتعلقة بانتهاكات حقوق الطفل وكيفية التعبير عنها بشكل ايجابي.

وأوضحت عائشة أبو شقفة المنسق المحلي للمشروع أن الهدف من التركيز على هذه المناطق هو التخفيف من حدة الآثار النفسية السلبية التي خلفتها الحرب الأخيرة على القطاع من خوف وتوتر وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي عند الأطفال، كونها مناطق حدودية تعرضت للقصف والاجتياح بشكل كبير.

ونوهت أبو شقفة إلى انه سيتخلل المشروع عقد ورش عمل لعائلات الأطفال المشاركين في المشروع بهدف توعيتهم بالمشكلات النفسية التي يعاني منها الأطفال وإكسابهم مهارات التعامل مع المشكلات، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الورش بالتعاون مع المجتمع المحلي بكافة فئاته تتناول القضايا ذات الأبعاد النفسية والاجتماعية والحقوقية التي يعاني منها الأطفال في المناطق المستهدفة.

وأشارت أبو شقفة إلى أن المشروع الذي يشارك فيه 500 طفل وطفله وأسرهم يأتي في إطار سعي المنتدى المتواصل من اجل خدمة شرائح المجتمع المختلفة وخاصة الشباب والأطفال ودعمهم في المجالات الاجتماعية والدراسية والثقافية.

ومن جانب أخر وقع المنتدى وبلدية غزة اتفاقية لإنشاء حديقة للأطفال في مدينة غزة مزودة بالألعاب ووسائل الترفيه وذلك ضمن برنامج الحاضنات الشبابية "جسور" الذي يستووهدف الأطفال والشباب في القطاع من اجل إنشاء أماكن أمنة للأطفال وتطوير قدراتهم ومهاراتهم وتعزيز دور الشباب وتفعيلهم بالمجتمع.

ووقع لاتفاقية كلا من مهيب شعت مدير المنتدى ورفيق مكي رئيس بلدية غزة حيث تم الاتفاق على أن تقوم البلدية بتوفير المكان المناسب لإنشاء هذه الحديقة ويقوم المنتدى بتمويل إنشائها وتركيب الألعاب والمستلزمات، كما اتفق الطرفان على العمل سويا من اجل تطوير العمل مع قطاع الشباب والأطفال في المدينة.

 

 

 

انشر عبر