شريط الأخبار

زعيم هولندي متطرف يطالب بإطلاق اسم فلسطين على الأردن

07:26 - 20 تموز / يونيو 2010

فلسطين اليوم-الوطن السعودية

طالب زعيم الحزب اليميني المتطرف بهولندا جريت فيلدرز الحكومة الهولندية الجديدة وكذلك الاتحاد الأوروبي ودول العالم بإلغاء الاعتراف بالأردن، وإطلاق اسم فلسطين عليها. وقال فيلدرز إن "الأردن هي فلسطين وتسمية الأردن بفلسطين من شأنها أن تنهي ما أسماها بـ "أزمة التسوية" فى الشرق الأوسط بإيجاد وطن بديل للفلسطينين"-حسب تعبيره.

وأثارت تصريحات فيلدرز موجة غضب حادة في الأردن وبين الجالية الأردنية والعربية في هولندا. وأعربت السفارة الأردنية في لاهاي عن غضب بلادها، مشيرة إلى أن السفير الهولندي في الأردن سيتم استدعاؤه لطلب توضيحات حول هذه التصريحات.

كما بعث وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني والناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل الشريف بطلب توضيح للحكومة الهولندية حول تصريحات زعيم ثالث الأحزاب الهولندية الفائزة في الانتخابات الأخيرة. ووصف الشريف تصريحات فيلدرز بأنها "ترديد وصدى صوت لليمين في كيان العدو، وفيلدرز يكرر كلاما كنعيق الغربان، وما يقوله لن ينال من عزيمة الأردن"، مشددا على أن الأردن بلد مستقر وآمن ويدعم القضية الفلسطينية وأن "أوهام إيجاد وطن بديل للفلسطينيين ، ليست إلا خيالات مريضة في أذهان البعض". وقد التزمت الحكومة الهولندية المؤقتة الصمت حيال تصريحات فيلدرز، فيما قال بعض الساسة إن التصريحات تكرس عدم وجوده في الحكومة الائتلافية المقبلة في طور التشكيل " فلا يمكن أن يوجد حزب في الحكومة له هذه الآراء المخربة لسياسة هولندا الخارجية".

انشر عبر