شريط الأخبار

ثلث الشعب الفلسطيني لا يثق بفتح و حماس

09:51 - 19 حزيران / يونيو 2010

ثلث الشعب الفلسطيني لا يثق بفتح و حماس

فلسطين اليوم: وكالات

أظهرت نتائج استطلاع المؤسسة النرويجية فافو حول توجهات الرأي العام في الضفة الغربية (شباط) وقطاع غزة (أيار) 2010 أن ثلث ما يقارب ثلث المستطلعة أرائهم يعتقدون ان كلا من حركتي فتح وحماس غير مؤهلتين لقيادة الشعب الفلسطيني.

 

و قامت مؤسسة فافو النرويجية للدراسات والأبحاث – فافو- بتنفيذ استطلاعا للرأي في شهر شباط/ في الضفة الغربية وفي شهر ايار في قطاع غزة, بحيث تناول القضايا السياسية البارزة وتوجهات وميول الجمهور الفلسطيني .

 

فيما يتعلق بالقضايا الفلسطينية الداخلية, وجد الاستطلاع ان الفلسطينيين منقسمون في آرائهم حول موضوع اعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد, ولقد اظهر الاستطلاع ان الفلسطينيين اكثر ثقة بحكومة سلام فياض مقارنة بحكومة إسماعيل هنية خاصة اذا ما تمت المقارنة بين دراسة فافو 2009 والدراسة الحالية.

 

ولقد اظهر الأستطلاع ان الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية حصلت على ثقة اكبر مقارنة بالأجهزة الأمنية في قطاع غزة.

 

من جانب آخر افاد المستطلعة ارائهم بأنهم اكثر ثقة بحركة فتح مقارنة بحركة حماس, وبالمقابل فأن ثلاثة من بين كل عشرة مستجيبين أفادوا بأنهم لا يرون ان كلا الحركتين مؤهلتين لقيادة الشعب الفلسطيني.

 

اظهر الجمهور ميلا واضحا اتجاه اجراء الانتخابات التشريعية في هذا العام (89%) ولكن بشرط ان يتم ذلك في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة, و أفاد 84% من الجمهور بأن على حركة حماس ان تشارك في هذه الانتخابات.

 

 

انشر عبر