شريط الأخبار

دعم القدس إعلاميا.. على جدول أعمال اللجنة الدائمة للإعلام العربي

03:17 - 19 حزيران / يونيو 2010

فلسطين اليوم-وكالات

يتصدر موضوع تكثيف دور الإعلام العربي في مواجهة خطر المخططات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، جدول أعمال اللجنة الدائمة للإعلام العربي التي ستبدأ أعمالها يوم غد بمقر الجامعة العربية بمشاركة فلسطين.

كما ستتصدر مواضيع إنشاء مفوضية عامة للإعلام العربي وتشكيل مكتب تنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب جدول الأعمال.

ويأتي هذا النشاط تحضيريا لاجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب الذي يعقد دورته العادية الثالثة والأربعين في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مساء الثلاثاء المقبل بحضور الأمين العام للجامعة عمرو موسى.

وستؤول رئاسة المجلس في دورته الجديدة، طبقاً لقاعدة التناوب على رئاسة المجلس بين الوزراء على أساس الترتيب الهجائي لأسماء الدول الأعضاء، إلى موريتانيا التي سيمثلها وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان حمدي ولد محجوب، فيما تولى وزير الاتصال في المغرب خالد الناصري رئاسة الدورة الماضية.

وقال بيان صادر عن إدارة الإعلام والأخبار في الجامعة العربية اليوم: تحضيراً لاجتماعات المجلس، تبدأ اللجنة الدائمة للإعلام العربي أعمال دورتها العادية السادسة والثمانين في مقر الأمانة العامة للجامعة يوم غد الأحد.

ووفق البيان، يتألف مشروع جدول أعمال اللجنة، والتي تتشكل من وكلاء وزارات الإعلام العربية وممثلي الجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية، من قرابة عشرين بنداً يأتي في مقدمتها موضوعا إنشاء مفوضية عامة للإعلام العربي وتعديل النظام الأساسي لمجلس وزراء الإعلام العرب بتشكيل مكتب تنفيذي له وفقاً للقرارات الصادرة في هذا الشأن عن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري.

كما ستتابع اللجنة الخطوات التي اتخذت في الأشهر الستة الماضية لتنفيذ الجوانب الإعلامية في قرارات مجلس الجامعة على مستويي القمة ووزراء الخارجية، وكذلك قرارات مجلس وزراء الإعلام العرب على صعيدي تنسيق القدرات العربية المشتركة في مجال الإعلام وتعزيز العمل الإعلامي العربي.

وفي هذا الإطار، ستناقش اللجنة تطورات موضوع قرار مجلس النواب الأميركي بتصنيف مشغلي الأقمار الصناعية كمنظمات إرهابية في حالة التعاقد مع قنوات مصنفة كمنظمات إرهابية، كما ستتابع اللجنة مراحل تنفيذ الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج.

وعلى صعيد دعم الدول العربية إعلامياً، يأتي الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية في مقدمة البنود التي يحتويها مشروع جدول أعمال اللجنة وخاصة من حيث تكثيف دور الإعلام العربي في مواجهة خطر المخططات الإسرائيلية الرامية إلى عزل القدس عن محيطها الفلسطيني والعربي وطرد سكانها العرب.

ويشمل مشروع جدول أعمال اللجنة متابعة أنشطة اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية، واللجنة العليا لشؤون الإنتاج الإعلامي العربي، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني.

 

وسوف تناقش اللجنة موضوع مخاطر الإعلام المذهبي والطائفي والمناطقي على حاضر الأمة العربية ومستقبلها، وذلك في ضوء ورقة أعدتها وزارة الإعلام اليمنية، تحضيراً لمناقشة هذا الموضوع على المستوى الوزاري كمحور فكري للدورة العادية الثالثة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب. وتجدر الإشارة إلى أن وزراء الإعلام يختارون لكل اجتماع عادي لهم محوراً فكرياً يبلورون إزاءه مرئيات مشتركة ويتبادلون الآراء حوله.

 

وفي إطار مشروع جدول أعمال اللجنة أيضاً، يناقش ممثلو وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية تطور خطوات التعاون العربي- الصيني في مجال الإعلام، وذلك في ضوء توصيات الندوة العربية- الصينية للتعاون الإعلامي والتي استضافتها البحرين في مطلع الشهر الماضي.

 

كما ستستعرض اللجنة تقارير مرحلية عن الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الاتحادات والهيئات العربية الممارسة لمهام إعلامية.

 

ومن المتوقع أن تنجز اللجنة مهمتها بعد ظهر يوم الاثنين المقبل بإعلان توصياتها التي سترفع إلى مجلس وزراء الإعلام العرب لدى انعقاده مساء يوم الثلاثاء.

انشر عبر